الاثنين 23 أيلول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10135)

السبت 30 ذو القعدة 1436 / 12 أيلول 2015

هل من مخالفات شرعية في هذه الشراكة؟


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الرجاء مساعدتي في تصفية حساب شركة المضاربة بيني و بين شريكي و لكم جزيل الشكر ... استأجر صديقي محل و طلب مني العمل عنده براتب 8000 بالشهر و كان العمل في محل لعرض نماذج ديكورات و مطابخ و المنيوم ... و للعلم ان صديقي قد دفع ثمن هذه النماذج المعروضة حاليا بالمحل ... استمر عملي عنده لمدة 6 اشهر و بعد هذه المدة عرض علي مشاركته مضاربة و انا قبلت و لم اتفق انا و شريكي على اي شروط فقط ان ربح نصف بنصف و بدأت العمل ادفع اجار المحل نيابة عنه و اسجلها دفعة من ارباحه مع العلم ان لاجار يندفع مقابل الشهر التالي واثناء مدة الشراكة عدلت على النماذج المعروضة و اضفت بعض لاشياء للمحل مثل ... المكيف .. سقف مستعار ... مظلة شمسية ... الخ... و انا اضيف ثمن هذه لاشياء و مصاريف المحل نصف بنصف ... كانت طريقة عملي في المحل يدخل الزبون إلى المحل و اتفق معه على شي معين و ثم انفذ العمل المطلوب عند شخص لديه ورشة عمل مع العلم اني ادخل اي شخص يأتي عن طريقي لحساب الشركة من اجل رفع الربح و كان شريكي لا يدخل زبونه الشخصي الى حساب المحل لان الزبون لم يدخل عن طريق المحل ...و بعد فترة أنشأت على حسابي الخاص ورشة عمل من اجل كسب الدقة بالمواعيد و من أجل جودةأفضل للانتاج و من اجل المنفعتي الشخصية ... استمرت هذه الشركة ما يقارب 4 سنوات و لم اتحاسب مع شريكي في هذه لاثناء حتى توفى شريكي ولم انهي الى للأن الحساب بيني و بينه ... و اثناء حضوري دورة فقه المعاملات للدكتور محمد خير الشعال جزاه الله كل خير علمت ان لشركة المضاربة شروط و انها مختلفة على ما اقمنا عليه الشركة بيني و بين صديقي ... 1- هل يجب ان يكون الشريك مالك للعقار ليس اجار ؟ 2- انا شريك مضارب و ادفع المصاريف و الخسائر بنصف .... ما الحل لان ؟ 3- هل يوجد خطأ بإنشائي ورشة عمل خاصة بي مع علم شريكي او بدون علمه ؟ 4- بعد إنشاء الورشة الخاصة بي أصبحت ادخل زبوني الخاص الى حساب الورشة فقط كونه زبون لم يأتي عن طريق المحل هل يوجد خطأ بهذا التصرف ؟ 5- يرجى مساعدتي في حل تصفية هذه الشركة و ذكر ملاحظاتكم على هذه المسألة ؟ و لكم جزيل الشكر ...

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

بداية: إن حدود الشركة الأولى التي بينك وبين شريكك لا تتعدى إلى عملك الخاص وشركتك الخاصة.

فحدود مسؤوليتك في الشراكة تقتصر عليها، والأرباح الحاصلة في الشركة الخاصة لا تدخل في حسابات أرباح الشركة الثنائية، فهما شركتان منفصلتان، وليس لشريكك حق بأرباحك الحاصلة من شركتك الخاصة، فهو شريكك في الشركة الثنائية فقط. على أن العلاقة بينكما أنك لست بشريك مضارب بل أنتما شريكان في العمل والمال معاً وحدود مسؤوليتكما كاملة في الشركة، لأنكما تتقاسمان العمل والربح والخسارة.

وعليه كل ما يدخل الشركة يعد ربح لكما بالنصف -كما ذكرت- وكل ما دفعته في تحسين العمل هو من مالكما مناصفة، سواء أكان المحل ملكاً أم أجاراً.

وفي حال تصفية الشركة، ماعليك سوى حساب ما عندكما في الشركة من بضاعة فتنضدها لتصبح مالاً وما يوجد من أموال كذلك، وتحسب ما عليكما من ديون وما لكما في ذمم الناس، وتقتسمان كل ذلك مناصفة حسب اتفاقكما.

والله تعالى أعلم