الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10224)

الخميس 19 ذو الحجة 1436 / 01 تشرين أول 2015

أريد الزواج من فتاة تصغرني بعام، فما النصيحة؟


السلام عليكم استمعت لمحاضرات الدورة التاهيلية للحياة الزوجية ولم اجد في الصفات ال 10 التي ذكرها فضيلة الشيخ في صفات المراة تحديد العمر او الفرق في العمر بين الرجل والمراة وانا حاليا معجب بفتاة محققة العشر صفات التي ذكرها ولكنها اصغر مني بعام واحد فقط طالبتني عائلتي باعادة التفكير في الموضوع حيث اعتراضهم فقط على الفرق القليل في العمر وان المراة تكبر قبل الرجل . وانا في حيرة من امري ... واحتاج الى نصيحة اخ محب

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي العزيز أحمد، أسأل الله تعالى أن يقسم لك الخير حيث كان، وأن يكرمك بالزوجة الصالحة المناسبة التي تكون عوناً لك على أمور الدنيا والدين.

في الحقيقة إن نظرتك صحيحة، فالأحسن أن تكون المساحة العمرية بين الزوجين نحو ما ذكرت، لكن إذا كانت االفتاة -كما قلت- ذات تربية منزلية جيدة، ومحققة للشروط العشرة المذكورة في محاضرة اختيار الزوجة من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية ، أو لغالب تلك الصفات، وترى نقاط الاتفاق بينكما كثيرة فالعمر أمر يمكن تجاوزه.

وفقك الله تعالى لما يحب ويرضى.

 

والله تعالى أعلم.