الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10310)

الأربعاء 02 محرم 1437 / 14 تشرين أول 2015

ما المشاكل التي تظهر من الزواج من فتاة لا تجيد لغتي؟


ماهي المشاكل الفعلية التي قد تواجهني عند زواجي من ارمينية بعد شهر وهي لا تتحدث اللغة العربية ولا انا اجيد غير الانجليزية وهي تتحدثها بصورة ليست جيدة جدا ؟ وجزاكم الله خيرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لك فيه الخير وللمسلمين.

أخي الكريم:

بنظرة سريعة قد ترى الأمر مقدوراً عليه، ويمكن التقريب بين الزوجين وتقليص مسافة البعد بينهما مع الأيام، وهناك صم وبكم يتزوجون ويتواصلون مع أزواجهم وزوجاتهم، وهذا أمر مشاهد واقعاً، لكن هذا لا ينفي بقاء ذلك في دائرة المشقة.

 وعند اختلاف لغة الزوجين لك أن تتصور مدى الهوَّة الواقعة إن كان التواصل اللفظي بينهما رديئاً، كيف سيتحاوران؟ كيف سيتفقان؟ كيف سيتعاتبان ويتواصلان؟ كيف سيعلِّم كل منهما الآخر ما يحب وما يكره؟!

 الأصل أن تكون لقاء الالتقاء بين الزوجين وفيرة، وفي هذه الحالة التي ذكرتَ يختلف الزوجان عقيدة وبيئة، في المبدأ والمحاكمة واللسان، في يالأعراف والتقاليد، في الأحكام على القبيح والحسن من القول والفعل والخلق، ولا نرى مجرد الإعجاب الذي قد يقع بينهما كفيلاً بإدارة دفة الأسرة إلى الأبد.

والله تعالى أعلم