الجمعة 26 أيار 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10474)

الجمعة 02 صفر 1437 / 13 تشرين ثاني 2015

أريد الزواج بعيداً عن أهلي، وأمي تضع العراقيل؟


السلام عليكم أنا مشكلتي مع أمي أنا في غربه في أسطنبول بسبب الحرب 4 سنين و أكتر لم أرى أمي وأنا كوضع شب أشاهد الكثير الكثير من النساء الجميلات ولكن لا ارضى لنغسي الا ما حلل الله وامي ترفض تزوجني الا باختيارها ولكن كيف أنو ترسلي صورة البنت واذا قبلت يتفقو الاهالي ولكن أنا ارفض الفكرة لانه لربما الواقع شي تاني .....وتوعدني امي انو تجي وتلافي بنت حلال مشاني لكني ايقنت انها لن تاتي و أنا اعمل 12 ساعه واكثر ابحث عن استقرار خطبت بنت واهلها عطوني بتفاجا بمسج من امي ترفض رفض قاطع مع العلم خالاتي خطوبها يعني اخواتها مو حدا غريب حتى تظن ظن السوء بالجماعه أمي وبعد 6 أشهر أنا مليييت الصبر ومن الموضوع أشتغل واصمد صرت اكب مصراتي بمصاريف زايده مع العلم أنا ارسل مصاري أو فلوس كي لا يحتاجو شي برا بالوالدين لاكثر من عام ونصف ارسل اليوم أنا قطعت المصروف وصرت اكذب عليهن اني رح سافر لالمانيا واني ضرلت ايدي من التفكير عم حاول حط مشاكل ليحنو علي ..... مع العلم خالاتي عندها بنت طلبتها ما وافقت وبنت خالي ابضا وطلبت من نانتي تساعدني لكي يعطوني احداهن ....يريدون كلمة من امي ......... سوالي هل انا ظالمهم اذا قطعت المصرات او المصروف مع العلم أنه يوجد بالبيت امي وابي و2 بنات صبايا 16 و 17 سنه ....وانا لا اسمعهم صوتي ولا سال عنهم لاني كرهتهم كره .....وانا بدي الدار الاخرة .....نصيبي يتاخر من الله لكن في اهلي بالنص .....وانا هون اخواني السورريين متزوجين وصرت احسدن وهم اصغر مني وعندهم اطفال ......من عدا مد البصر للحرام .....غصب عني أنا بحب اكون احسن اخلاق متل ما علمنا نبينا الكريم.......وشكرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لك فيه الخير وللمسلمين.

نعم.. نقدِّر ضيقك من عدم تجاوب أمِّك معك في مسألة الزواج، ورغبتها أن تكون الأمور كما تحب هي لا كما تريد أنت، لكن هذا لا يبرر لك عند الله والناس أن تتحدث عن أمك وأهلك بهذه الطريقة، ولا أن تتصرف معهم بالصورة التي ذكرت.. ولا أن تتراخى مع الحرام كما قلت..

أخي الكريم:

عدد من الشباب الذين سافروا من البلد تزوجوا بالطريقة نفسها التي تقترحها أمك، ولعل هذا أسلم وآمَن لك ولمستقبلك، فدار الغربة تكون الخيارات فيها محدودة، وتكون سبل الاستفسار والاستفصال فيها ضيقة، بينما يختلف الأمر في البلد الأم.

لذلك: ننصحك بالتجاوب مع والدتك، والإلحاح عليها بعرض الخيارات التي لديها والسعي في خيارات جديدة، ويمكنك اليوم رؤية الصور، والتواصل صوتاً وصورة على برامج التواصل لتطمئن على اختيارك.

ونقدِّر موقف أمك ورغبتها في اختيار الزوجة لولدها وعدم توكيل هذا الأمر لأحد حتى لو كنَّ أخواتها، لكن المفترَض أن تبدي بدورها بعض المرونة بسبب الظروف الاستثنائية المحيطة.

 على كل حال، فالهدف هو أن تتزوج وتفع نفسك عن الحرام، وإن لم تبدِ والدتك مرونة في المسألة فأبدها أنت، وتعاون مع والدتك، وعندما ترى خياراً مناسباً حاول التحري عنه، واستعن بمحاضرة "اختيار الزوجة" من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية المنشورة على موقعنا.

والله تعالى أعلم