الثلاثاء 10 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10487)

الاثنين 05 صفر 1437 / 16 تشرين ثاني 2015

هل اقتطاع هذا المبلغ من الراتب والتعويض المقدم جائز؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب سوري سافرت الى السويد منذ عامين ولله الحمد بدات هذا الشهر بالعمل كمدرس رياضيات.. يوجد هنا ما يسمى تامين فقدان العمل وهيي هيئة نسجل بها بعد ان نوقع عقد العمل يقتطعون مبلغ رمزي من الراتب يختلف حسب الراتب وساعات العمل وعند توقفنا عن العمل بغض النظر عن الاسباب اذا مضى على عقد العمل مدة سنة يستمرون بدفع ما قيمته 80% من الراتب الذي كنت احصل عليه لمدة ست اشهر ريثما اجد عمل جديد مع العلم ان التسجيل بهذه الهيئة ليس الزاميا هوو اختياري بالنسبة لي والسؤال هل هذا المبلغ الذي احصل عليه حلال ام حرام ام هو شكل من اشكال المساعدة الحكومية او تكافل اجتماعي وشكرا..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

إن كانت الجهة المانحة هي الحكومة فهذا نوع من أنواع التأمين التكافلي الاجتماعي وهو جائز، ولكن إن كانت الجهة مؤسسة مالية خاصة فننظر فإن كانت مؤسسة تأمين إسلامي فجائز وإن كانت ربوية تجارية فلا يجوز، ويسعك أن تسأل مركز الفتوى عندكم أو المركز الإسلامي لديكم،

والله تعالى أعلم