الأربعاء 21 آب 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1054)

الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1430 / 05 أيار 2009

ماحكم استماع الدف دون الموسيقى والاغاني ؟


ماحكم استماع الدف دون الموسيقى والاغاني ؟

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
ننقل إليك من الموسوعة الفقهية من مادة استماع، النص التالي:
< النّوع الثّالث: استماع أصوات الجمادات
أوّلاً– استماع الموسيقى
أ–الاستماع لضرب الدّفّ ونحوه من الآلات القرعيّة
اتّفق الفقهاء على حلّ الضّرب بالدّفّ والاستماع إليه، على تفصيلٍ في ذلك، هل هذه الإباحة هي في العرس وغيره، أم هي في العرس دون غيره؟ وهل يشترط في ذلك أن يكون الدّفّ خالياً من الجلاجل أم لا يشترط ذلك؟ ...
واستدلّوا على ذلك بما رواه محمّد بن حاطبٍ أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: » فصل ما بين الحلال والحرام الدّفّ والصّوت في النّكاح «.
وبما روت عائشة رضي الله عنها أنّ رسول اللّه صلى الله عليه وسلم قال: » أعلنوا هذا النّكاح، واضربوا عليه بالغربال «.
وما روت الرّبيّع بنت معوّذٍ قالت: » دخل عليّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم غداة بني عليّ، فجلس على فراشي، وجويرياتٌ يضربن بالدّفّ يندبن من قتل من آبائي يوم بدرٍ، حتّى قالت إحداهنّ: وفينا نبيٌّ يعلم ما في غدٍ، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: لا تقولي هكذا وقولي كما كنت تقولين ".
وألحق المالكيّة، والحنفيّة، والغزاليّ من الشّافعيّة بالدّفّ جميع أنواع الطّبول – وهي الآلات الفرعيّة – ما لم يكن استعمالها للهوٍ محرّمٍ.
واستثنى من ذلك بعضهم – كالغزاليّ مثلاً – الكوبة، لأنّها من آلات الفسقة.
واستثنى الحنفيّة من ذلك الضّرب بالقضيب.
قال ابن عابدين: ضرب النّوبة للتّفاخر لا يجوز، وللتّنبيه فلا بأس به، وينبغي أن يكون كذلك بوق الحمّام وطبل المسحّر، ثمّ قال: وهذا يفيد أنّ آلة اللّهو ليست محرّمةً بعينها بل لقصد اللّهو فيها، إمّا من سامعها، أو من المشتغل بها، وبه تشعر الإضافة – يعني إضافة الآلة إلى اللّهو – ألا ترى أنّ ضرب تلك الآلة حلّ تارةً وحرم أخرى باختلاف النّيّة، والأمور بمقاصدها. >
والله تعالى أعلم.