الأحد 26 آذار 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10583)

السبت 24 صفر 1437 / 05 كانون أول 2015

تبين بعد العقد أن العاقد يتعاطى المخدرات، فكيف يمكنهم فسخ العقد؟


عقد احد الشباب على ابنة اخي عقدا عرفيا (كتاب شيخ)وتبين بعد فترة انه يتعاطى المخدرات والمسكرات ,فطلبنا منه ترك الفتاة فرفض فهل لوالدها ان يفسخ العقد دون موافقته لعدم الكفاءة والاحتيال علما انه لم يكن هناك خلة واستعداد الوالد لاعادة كامل المتاع والمصروفات

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بكم أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لكم فيه الخير وللمسلمين.

هذا وجه من وجوه سلبيات العقد خارج الإطار القانوني، ولذلك من الخطأ إبرام العقد اليوم خارج المحكمة، لما له من بلايا بسبب فساد ذمم كثير من الناس وأخلاقهم ودينهم..

يمكنكم حل المشكلة بعدد من الطرق، فيمكن أن تتواصلوا مع كبار أسرته وعقلائهم، وتعلمونهم بعدم رغبتكم بتمام الزواج وفصل المسألة من جهتكم، وهم يضغطون على ولدهم لينزل على رأيكم في الموضوع.

يمكن كذلك التواصل مع كبار بلده ووجهاء أهل حيه أو من يعمل عندهم... بمعنى التواصل مع من يستطيع أن يلزمه بالطلاق طالما أنكم قررتم ذلك لسبب محترم معتبر.

يمكن أيضاً العمل على تثبيت العقد في المحكمة، وإلزامه بالخلع، فتتنازل الفتاة عن حقوقها المالية ويجبره القاضي على الطلاق، طبعاً وهذه الخطوة فيها ضرر للفتاة، لكنه أقل من ضرر بقائها على ذمته حال بيان فساد دينه، إضافة إلى أنه ثمن طبيعي لخطأ أهلها إذ زوجوها لمن لا يعرفون دينه لكتاب خارج المحكمة.

ويمكنكم استشارة محامي في المسألة، فالمحامون يعرفون طرقاً قانونية ناجعة دون دخول المحكمة، تختلف باختلاف البلدان والمناطق.

والله تعالى أعلم