الثلاثاء 26 أيلول 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10608)

الأربعاء 28 صفر 1437 / 09 كانون أول 2015

هل يجوز أن أتزوجها وأزورها كل عام شهراً؟


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد: أنا شاب عمري 25 سنة مقيم في احدى دول الخليج وأريد الزواج من فتاة موجودة في سوريا, ولكن المشكلة أني لا أستطيع أن أتحمل نفقات مجيئها الي من (استئجار منزل عائلي وتأمينات طبية وأمور أخرى تتعلق بأحكام هذه الدولة عطفاً على الرحل العائلية التي أصبحت تكلف الكثير بعد ارتفاع الأسعار)فهل يجوز أن أتزوجها أوقوم بزيارتها شهراً كل عام وأرسل ما تحتاجه من نفقة؟ أفيدوني جزاكم الله خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لك فيه الخير وللمسلمين.

إن توافقتما على هذه الصيغة إلى أجل محدود، وقبلت الفتاة ذلك واستطعتما التعايش واقعاً بعد الزواج على هذه الحال فلا بأس، وإن كان أغلب الظن أن هذه الصيغة من الحياة كفيلة بإنشاء مشكلات جمة، على مستوى كل منكما، وعلى مستوى الأسرة الجديدة، والأسرتين الكبيرتين، كما وأنها غير مستطاعة للتطبيق واقعاً في الأعم الأغلب.

لذلك ننصح بإعادة النظر في ظروف عملك، وهل اختيارك للعيش في هذه الدولة يعيق الزواج، وهل أنت مضطر للزواج لدرجة تمكنك من اتخاذ قرار بتغيير مكان السكن إلى دولة تستطيع الزواج فيها..

هذا وننصحك أن تفكر أولاً بحاجتك إلى الزواج، فإن كانت حاجة شديدة فابحث عن طرق دخل أخرى وموارد رزق أخرى تحمل نفقة مجيئ زوجتك إليك، أو ابحث عن بلد آخر تستطيع العيش فيه مع أسرتك..

والله تعالى أعلم