الأحد 15 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10692)

الأحد 10 ربيع الأول 1437 / 20 كانون أول 2015

هل يجوز التعامل مع مثل هذه المواقع؟


السلام عليكم ...اريد أن أعرف هل التعامل مع مواقع PTC حلال أو حرام ..؟ باختصار هي مواقع للربح عن طريق ر}ية الاعلانات ..مع العلم أن هذه الاعلانات لا تتضمن امور اباحية أو محرمو هي اعلانات لشركات تجارية أو مواقع ربح أخرى أو عن مواقع البورصات ...وشكرا ؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

 إن كان المقصود أنَّ الشركة تعطي نقوداً لمن يضغط على إعلانها لتصفحه فحسب فذلك محرمٌ؛ لما فيه من التعاون معهم على الغش والتدليس وتشجيعهم عليه بإيهام الغير كثرة المطلعين على هذا الإعلان. سيما إذا كان في الإعلان ما هو محرم أو كان نشاط الشركة محرماً.

وهذا الفعل يشبه المناجشة التي هي إيهام الغير بغلاء السلعة وارتفاع ثمنها، ترغيباً له فيها ممن لا يريد شراءها، وإنما هدفه خدعة المشتري ليعطي ثمناً عالياً في السلعة، وهذا يوهم المتصفح لإعلانات تلك الشركات غيره أن تلك الشركة ناجحة ومرغوبة، ونحو ذلك مما ينخدع به العملاء.

وإن كان المقصود غير ذلك فنرجو إيضاحه. كما أنه إذا انطبقت عليه صفات التسويق الهرمي أو الشبكي فقد حرم، ونرجو مراجعة بحث (التسويق متعدد المستويات) المنشور على موقعنا للاستفادة..

 

والله تعالى أعلم