الأحد 23 نيسان 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (10755)

الأربعاء 27 ربيع الأول 1437 / 06 كانون ثاني 2016

هل أطلق زوجتي لأنها تريد منزل بجوار أهلها ، وليس بمقدوري ذلك ؟


زوجتى بدون أسباب غادرت منزلى وذهبت الى بيت أمها فى محافظة أخرى وتشترط على أن أوفر لها منزلا بجوار بيت أمها كى تعود للبيت وذلك ليس فى مقدورى لأن ذلك سيؤثر فى عملى ومالى فهل لى أن أطلقها ؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لك فيه الخير وللمسلمين.

أخي الكريم:

لا يوجد سلوك بغير دوافع، ولا يوجد تصرفات من غير مقدمات، والاعتباطية والعشوائية ليست من صفات الإنسان، فهو مخلوق منظم، قد يعي دوافعه حيناً، ويجهلها حيناً آخر.

لذلك: ننصح أن تتحاور مع زوجتك، وتحاول الاطلاع على الأسباب التي دعتها لمثل هذا التصرف، فإن رأيتها مقنعة فاشرح لها أنك تقدر رأيها، لكن ظروفك الحالية لا تسمح بإجراء مثل هذه الخطوة، فاقترح عليها بعض البدائل، وكذلك دعها تقترح بدائل أخرى.

لا تترك الأمر مجرد موافقتك لما تريد أو طلاقها، هناك مئات الخيارات الأخرى التي يمكن أن تحل المشكلة.

وذكر زوجتك بأن خروجها من البيت يعَد من النشوز المحرَّم الذي لا يجوز للمرأة أن تفعله إلا بضوابط محددة تهددها شخصاً أو معنىً، وراجع للاستزادة الاستشارة ذات الرقم (9328).

واحذر أن تستمع لمن حولك ممن يدعونك لمثل هذا التصرف المتسرع، فالطلاق ليس ردة فعل، إنما هو قرار يأتي بعد استشارة واستخارة وتفكير مطوَّل، كالزواج تماماً.

راجع إن شئت محاضرة (قواعد مهمة في احتواء المشكلات الزوجية) من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية المنشورة على موقعنا، ونرحب بك لأي توضيح آخر.

والله تعالى أعلم