الأحد 23 نيسان 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11074)

الأحد 27 جمادى الأولى 1437 / 06 آذار 2016

هل أنا ظالم لزوجتي، إذا أجبرتها على إعادة الذهب


متزوج للمرة 2 منذ 8 سنوات بعد وفاة زوجتي اﻻولى ... عندي 3 بنات من زوجتي المرحومة متزوجين و لديهم اطفال ... ولدي 3 اطفال من زوجتي الثانية بصبي عمر ست سنوات و توأم صبي و بنت 3 سنوات ... منذ عام اكتشفت بان زوجتي اخذت ذهب اوﻻدي بحجة انه نقوط للصبي كونه ما كان عندي صبي .. و ذهب البنت طلبت مني اشتريه للبنت من مالي الخاص .يقدر بحوالي 2 مليون ليرة سورية وجوازات السفر ﻻطفالي مع ذهبها المهدي لها مني بقيمة 2 مليون ليرة سورية و كذلك جواز سفرها .. تبين ﻻحقا انها دفعت منهم ﻻبنها نفقة سفر ابنها من زوجها السابق تكاليف السفر ﻻلمانيا و طالبة منه لم الشمل ... لذلك عند اكتشافي ترحيل ذهبها و ذهب اوﻻدي و جوازات السفر اﻻربعة خارج المنزل خيرتها اما احضارهم او ترك المنزل فقررت ترك المنزل و اجرت معاملة طﻻق بالخلع و حصلت مني على المهر كامﻻ المقدم و المؤخر ... و اﻻن بعد حوالي العام ارادت العودة للبيت و لعصمتي من دون ترجيع الذهب بحجة انها صرفتهم بالكامل و ﻻ ترغب باعادة جواز سفرها لي بحجة اعمل لها شي مصيبة إذا بقي جوازها معي وانا بدي جوازها حتى ما تفكر بالسفر و الهروب لألمانيا هل انا ظالم لها او مسيئ لها لكوني ﻻ رغبة لي بردها اﻻ مع جواز سفرها

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

 

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن يقسم لك فيه الخير وللمسلمين.

بما أن الحال هذه بينك وبين زوجتك، وقد سبق لها التصرف بطريقة غير شرعية معك، مع وجود الأولاد بينكما، فننصحك إذا ما أردت إرجاعها إلى ذمتك بضمان حقك معها في حياتكما الزوجية، وذلك وفق ما تراه مناسباً طالما وافق الشرع، ومن حقك الشرعي ضمان بقائها معك ومرافقتها لك، ما لم يُلحِق بها البقاء معك مشقة لا تقدر على احتمالها، فعندها تكون بالخيار بين الاستمرار أو الفراق على الوجه الشرعي الصحيح.

 

والله تعالى أعلم