الأحد 28 أيار 2017
تابعوا معنا برنامج " موائد الصائمين " - على قناة فلسطين اليوم - الساعة 8:50 مساء تابعوا معنا برنامج " دعاء ومناجاة " - على قناة فلسطين اليوم - الساعة 9:00 مساء تابعوا معنا برنامج " موائد الصائمين " - على إذاعة القدس - الساعة 7:10 مساء ويعاد الساعة 10:30 مساء
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11204)

الخميس 14 رجب 1437 / 21 نيسان 2016

حكم حضور الأعراس المختلطة


ما هو حكم حضور عرس مختلط (رجال و نساء) لفتاة محجبة؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

 

أولاً: لا تكاد تخلو الأعراس المختلطة اليوم من ممارسات غير صحيحة شرعاً ، فهي تحوي (كشف للعورات، ورقص لا يليق مع المديح، ودخول العروس الشاب على من لا يحل له الدخول عليهن، وفيها نظر حرام...) وكل ذلك محرم في شرعنا.

 

 ثانياً: إذا علم المدعو وتيقن من وجود أفعال لا ترضي الله وأنه لا قدرة له على إنكاره لم يجز له الحضور . قال ابن قدامة رحمه الله في (المغني 7/214) : " إذا دعي إلى وليمة , فيها معصية , كالخمر , والزمر , والعود ونحوه , وأمكنه الإنكار , وإزالة المنكر , لزمه الحضور والإنكار ; لأنه يؤدي فرضين ; إجابة أخيه المسلم , وإزالة المنكر . وإن لم يقدر على الإنكار , لم يحضر . وإن لم يعلم بالمنكر حتى حضر , أزاله , فإن لم يقدر انصرف . ونحو هذا قال الشافعي " اهـ .

وفقكم الله لكل خير، وصرف عنكم كل سوء. وما يجدر التنبه إليه إلى أن عدم الحضور لهذه الحفلات لا يعد قطيعة للرحم ، بل هو صيانة للنفس عن مشاهدة المنكر واستماعه ، وينبغي أن يعلم الأهل والأقارب رغبتك في الحضور والمشاركة لولا ما أحدثوه من المنكرات .

 

والله تعالى أعلم