السبت 18 تشرين ثاني 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11477)

الأحد 19 شعبان 1438 / 14 أيار 2017

الشروط اللازمة لصحة الرضاعة.


كم هي عدد الرضعات التي تجعل الاطفال اخوات بالرضاعه ابنتي رضعة من عمتها رضعه واحده هل اصبحت ابنتها؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختي السائلة:

شروط الرَّضاعة التي تحرم الزَّواج وتجعل الرَّضيع ابناً للمرضعة وأخاً لأبنائها:

1- العمر: أن يكون الرَّضاع خلال العامين الأوَّلين من حياة الرَّضيع عند الجمهور،  فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:(لاَ رَضَاعَ إِلاَّ مَا كَانَ فِي الْحَوْلَيْنِ).

2- العدد: أن يرضع الطِّفل خمس رضعات متفرقات بحسب العادة، بحيث يترك الثَّدي باختياره من غير عارض كتنفس أو استراحة يسيرة أو شيء يلهيه عن الرَّضاع فجأة، ولا يشترط كونها مشبعات،فعَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ:« كَانَ فِيمَا أُنْزِلَ مِنَ الْقُرْآنِ عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ يُحَرِّمْنَ. ثُمَّ نُسِخْنَ بِخَمْسٍ مَعْلُومَاتٍ »رواه مسلم، وهذا مذهب الشَّافعية والحنابلة في الرَّاجح عندهم.

 

أمَّا الحنفية والمالكية وأحمد في رواية عنه وكثير من الصَّحابة والتَّابعين فقد ذهبوا إلى أن قليل الرَّضاع وكثيرة يحرم وإن كان مصةً واحدةً، فالشَّرط في التَّحريم أن يصل اللَّبن إلى جوف الطِّفل مهما كان قدره عندهم.

 

والله تعالى أعلم.

 وللاستزادة يمكنكم مراجعة الفتوى رقم (4583)المنشورة على الموقع.