السبت 18 تشرين ثاني 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11512)

الجمعة 06 ذو القعدة 1438 / 28 تموز 2017

أيهما أختار؟


السلام عليكم انا مقدم على زواج ومحتار بين فتاتين ، الاولى: من عائلة جيدة ، متوسطة الحال المادي ، والبنت سنة ثانية كلية الشريعة ، البنت وعائلتها ملتزمة جدا ولديها فكر اسلامي جميل ... ، الجمال بنسبة ٧٥٪ الثانية : من عائلة رفيعة النسب ، الحالة المادية عالية جدا ( لكن لا يتطلبون فوق طاقة العريس ) والبنت انهت الثانوية الشرعية الان ، البنت وعائلتها ملتزمة جدا لكن لا اعلم شيئا عن فكرها ، الجمال بنسبة ٩٠٪ بأيهما تنصحني يا دكتور ، وجزاك الله تعالى خيرا وعذا على التطويل

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

أسأل الله لك التوفيق والسداد الرأي في اختيارك لزوجتك المستقبلية وأن يلهمك الخير والصواب.

كنت قد تحدثت في الدورة التأهيلية للحياة الزوجية (اختيار الزوجة)، عشر صفات يجب أن تنتبه إليها عند اختيار شريكة حياتك المستقبلية وهي:  الإسلام والصلاح والوعي والحياء والطاعة والجمال والحسب والنظافة وألا تكون قريبة قرابة قريبة ثم الحب يزرعه الله في قلبك وقلب عروسك إذا اتقيتما الله تعالى.

فأي الفتاتين جمعت نسبة أكبر من هذه العشرة فتقدم لها.

 وأنصحك أولاً وأخراً باستخارة الله عز وجل واللجوء إليه وأن تطلب منه وحده أن يلهمك الزوجة الصالحة التي تسعدك، وتكون خير معينٍ لك على طاعته وبره وشكره وحسن عبادته.

والله تعالى أعلم.