الجمعة 24 تشرين ثاني 2017
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11531)

الاثنين 16 ذو القعدة 1438 / 07 آب 2017

ما صحة الحديث الآتي؟


السلام عليكم وردني من الواتس نص على انه حديث قدسي.. ليس عندي الامكانية للتحقق من صحته، فارسلته إليكم لعله لديكم عن ذلك خبرا يقينا النص كما ورد: حديث قدسي ادهشني قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : سألني ربي لمن الارض يا محمد فقلت لك ربي , ولمن السماء يا محمد فقلت لك ربي _ ولمن العرش يا محمد فقلت لك ربي ولمن انت يا محمد فقلت لك ربي,, ولمن أنا يا محمد فقلت ربي اعلم فقال "والقول للمولى عز وجل" قال الله :: يا محمد انا وانت وجميع من خلقت لمن صلى عليك يا محمد .. لا حول ولا قوة الا بالله هل عرفتم قيمة الصلاة علي نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه ؟؟ صلوا عليه . ويقول جبريل :: يا محمد إن الله تعالى لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا اعرف ما اسمى ثم ناداني يا جبريل فعرفت إسمي جبريل فقلت لبيك اللهم لبيك كفقال عز وجل قدسني فقدسته عشرة آلاف سنة ثم قال مجدني فمجدته عشرة آلاف سنة ثم قال احمدني فحمدته عشرة آلاف سنة ثم كشف لي عن ساق العرش فرأيت سطرا مكتوبا ففهمني إياه فإذا هو لا إله إلا الله محمد رسول الله قلت يا رب من محمد رسول الله فقال يا جبريل لولا محمد ما خلقتك بل لولاه ما خلقت جنة ولا نارا ولا شمسا ولا قمرا يا جبريل صل على محمد فصليت عليه عشرة آلاف سنة... يا من عرفتٓ محمداً بكماله وجلاله وخصاله وجمالِه املأ مكانٓك والزمان مصلياً ومسلّماً دوماً عليه وآلِـه ﷺ ﷺ ﷺ ﷺ ﷺ ﷺ

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

أشكر حرصك على صحة الأحاديث التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تكون في بعض الأحيان مغلوطة ولا أساس لها من الصحة، وبالنسبة لحديثك هذا فقد بحثت عنه كثيراً في كتب السنة ولم أجده، وأمارات الوضع عليه ظاهرة، فأرجو منك أن لا تنشره إذ يحرم نشر الموضوعات، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع ) رواه مسلم.

والله تعالى أعلم.