الجمعة 25 أيار 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11595)

الثلاثاء 25 صفر 1439 / 14 تشرين ثاني 2017

ما هي الطريقة النقشبندية؟


ماهي طريقة الذكر النقشبندية اجو ان تشرح لي ماهي وكيف تتم وهل صحيح انه يجب مبايعة الشيخ لتتم الطريقة ارجو التوضيح افادنا الله من علمكم وزادكم علما وقدرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

تخصص بعض علماء المسلمين بالفقه فسمّوا الفقهاء وتخصص آخرون بالعقيدة فسموا المتكلمون وتخصص آخرون باللغة فسموا اللغويون وتخصص قوم بالتربية الروحية فسموا المتصوفة، وإن كان الجميع يهتمون بالفقه والعقيدة واللغة والتربية الروحية والأخلاق، ولكنه الاختصاص.

وللمتصوفة مدارس كمدارس النحو والفقه والحديث وسائر الفنون، وتسمى مدارس الصوفية الطرق، والمقصود بالطريقة أسلوب مدرسي يعتمده مدير المدرسة وهو هنا الشيخ المربي وينتهجه أبناء هذه المدرسة لتدريب الطالب الذي يسمى مريدا على امتثال أوامر القرآن والسنة.

والطريقة النقشبندية واحدة من هذه المدارس التربوية، وهي واحدة من أكبر الطرق الصوفية والتي تنتسب إلى محمد بهاء الدين نقشبند واشتق اسمها منه، ومن ثم عرفت به، ويلتزم أبناء الطريقة في سلوكهم للتمسك بأوامر القرآن والسنة بوظيفة يومية من الذكر تسمى وردا فيها ذكر الله تعالى بالاسم المفرد (الله) ذكرا خفيا بالإضافية إلى المحافظة على الأذكار المأثورة قال تعالى (واذكر اسم ربك وتبتل إليه تبتيلا) وقال (وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ). ويجاهدون أنفسهم ويغالبونها لتنضبط بأوامر الله تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى).

ويبايع فيها – كما في سائر الطرق- المريد شيخا مربيا بمعنى أن يلتزم معه ويطبق ما يأمره به من واجبات تزيد في التزامه بالشريعة، وما الشيخ إلا رجل عرف الطريق ثم عاد ليأخذ بيد المريد ويدله عليه.

وللطريقة آداب وفنون يمكنكم الاطلاع عليها عند أهلها.

ومهما يكن من أمر أخي ، فجزى الله عنا علماءنا خير الجزاء جدوا واجتهدوا للأخذ بأيدينا لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فالزمهما استطاعتك، وابحث لنفسك عن صديق صدوق يعينك وعن معلم مرب يدلك، والله أسال السداد والرشاد لك ولنا ولسائر المسلمين.

والله تعالى أعلم.