الأربعاء 21 شباط 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11614)

الأربعاء 04 ربيع الأول 1439 / 22 تشرين ثاني 2017

ما حكم احتساب الضرائب من الزكاة، والمعاينة المجانية للفقراء هل يمكنني احتسابها من الزكاة؟


عليكالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته :هل يجوز اعتبار المال الذي يدفع للماليه كضريبة دخل و هو جزء من الزكاة وطبعا مع النية في ذلك وكذلك المعاينة المجانية للفقراء وهذه الثانية سمعتها من الدكتور من خطبة فقه المهن ولكن أخاف أن أكون مقصرة وجزاكم الله عنا خيرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

بالنسبة لسؤلك الأول في اعتبار الضرائب التي تدفعها من الزكاة: فإن فرض الحكومة الضرائب على شعبها لا يسقط الزكاة عمن ملكوا نصاب الزكاة وحال عليه الحول، ولا يجوز أن تحسب الضرائب التي تدفعها على أموالهم من زكاة ما تجب فيه الزكاة منها، بل يجب إخراج الزكاة المفروضة وصرفها في مصارفها الشرعية التي نص عليها سبحانه وتعالى بقوله : (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ .. ) سورة التوبة:60. 

وأما سؤلك الثاني: عن احتساب المعاينة المجانية للفقراء زكاة فيمكنك مراجعة ذلك في خطبة ( من فقه الازمة -5-) المنشورة على موقعنا.

والله تعالى أعلم.