الأربعاء 19 كانون أول 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11629)

الخميس 27 ربيع الأول 1439 / 14 كانون أول 2017

هل يحدث الزواج في حال المزح دون ذكر الصيغة وعدم وجود الولي؟


سأل العم ابنة اخيه ان كانت توافق على الارتباط بابنه فأجابت بالموافقة .. وسأل ابنه امامها ان كان يريد الارتباط بها فوافق .. النية لا مجال للبت فيها فقد كان الحديث بين المزح والجد.. فقال العم الجملة الشهيرة .. سمعونا الفاتحة على نية التوفيق .. وذلك بوجود شهود .. علما ان والد الفتاة لم يكت حاضرا الان وبعد سنوات تمت خطبة الفتاة على شاب اخر فقالت احداهن هذا لايجوز فهي على ذمة ابن عمها هل يستوجب قراءة الفاتحة طلاقا علما انه لم يتم التلفظ بزوجتك نفسي

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختنا السائلة:

أركان عقد الزواج:

1-     الصيغة (الإيجاب والقبول).

2-     العاقدان.

3-     الولي.

4-     الشاهدان.

فما دار بينكم من حديث لم يستوف جميع الأركان ومن هنا لم يتم العقد، وأني أنصحك بما أنك مقبلة على الزواج بالرجوع إلى الدورة التأهيلية للحياة الزوجية ففيها الخير والفائدة لك بإذن الله تعالى.

و أنصحكم بعدم التكلم بأمور حددها رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن هزلها جد وهي النكاح والطلاق والرجعة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة جِدُّهُنَّ جِدّ، وهَزلُهُنَّ جِدّ، النكاح، والطلاق، والرجعة) أخرجه أبو داود.

والله تعالى أعلم.