الثلاثاء 23 تشرين أول 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11656)

الأربعاء 24 ربيع الثاني 1439 / 10 كانون ثاني 2018

ما هي الطريقة النقشبندية؟


السلام عليكم و رحمة الله دكتور كما نعلم ان طرق التربية الروحية هي مدارس في السلوك غايتها الوصول بالمريد إلى الله نقي القلب مصطلح مع الله عز و جل ، و ان الاذكار التي يُعطيها المربي للمريد بحسب حال الأخير و ما يصلح قلبه ، و كثير هم من يعتقدون من النقشبندية و غيرهم ان الذكر الذي يؤذن لهم به بعد شهور من قبل شيخهم المربي ، هو ذكر خاص بهم الجوهرة التي خبئها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العالمين و علمها لسيدنا أبو بكر و هكذا سلسلة سند متصل حتى وصلت لهم ، كيف ذلك و كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قد دونته كتب السنة ؟ حتى تحريك اصبع النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته وصلتنا ، و هو الحريص على ان يصل بنا إلى الفردوس الأعلى ، أتغيب عن علماء ١٤٠٠ عام بما فيهم كبار الصحابة و تُحصر بعدة اشخاص ودون دليل يثبت ذلك ؟ و جزاكم الله كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

أشكرك على زيارتك موقعنا، وثقتك بنا، وأسأل الله لك التوفيق والنجاح والسداد في الرأي، بالنسبة لسؤالك فيمكنك الرجوع للسؤال رقم (11595) بعنوان: ما هي الطريقة النقشبندية، الموجودة على موقعنا، ففيه الجواب الشافي بإذن الله.

والله تعالى أعلم.