الخميس 26 نيسان 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11675)

الاثنين 29 ربيع الثاني 1439 / 15 كانون ثاني 2018

:أنا مُدرسة، هل يجوز لي الاحتفاظ بالكتب التي أخذتها من المكتبة المدرسية واعتبارها كتعويض بسيط؟


السلام عليكم .. سؤال لشيخنا الكريم.. اعمل مدررسه في مدرسة...و شروط العمل تقتضي اعلام المدررسه لهم قبل شهر من استقالتا بامر استقالتها..والل خصموا لها راتب اخر شهر ...ما اعتبره اجحافا..... واضطررت لاترك المدرسه و اغلب الظن انهم لن يعطوني راتب ما داومته من هذا الشهر..... سؤالي..انا اخذت من المكتبه المدرسيه كتبا استعارة انا احب الا اتنازل عن جقي بسهوله.. هل يجوز لي الاحتفاظ بهم كتعويض بسيط عن حقي? السؤال الثاني ازا امكن... جائتني طالبه لدرس خصوصي واحضرت لي كتب المنهج استعارتها من مدرستها.. و لاحقتها مرارا لاجل ان تاخد الكتب..ولم تاخذهم. لان المد سة لم لم تطالبها بهم.. هل يجب علي اعادتهم للمدرسة كوني اعلم اسم المدرسه ؟؟؟ و لشيخنا الفاضل جزيل الشكر وكامل الاحترام

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أختنا السائلة:

أسأل الله لك  التوفيق والسعادة، وأن يعوضك خيراً....

بالنسبة لسؤالك الأول:  فالواجب عليك رد الكتب التي أخذتها من مكتبة المدرسة، ولا يمكنك اعتبار الاحتفاظ بها وأخذها بهذا الشكل جزأً من حقك، فالمسلمون عند شروطهم وعهودهم، فأنت قبل تعيينك بهذه المدرسة كنت قد اطلعت بلا شك على شروط العمل بها، ووافقت عليها.

وبالنسبة لسؤالك الثاني: بما أنك تعرفين اسم المدرسة ولم تعودي قادرة على التواصل مع الطالبة، فيمكنك إرجاعها للمدرسة.

والله تعالى أعلم.