الخميس 20 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1168)

الاثنين 27 محرم 1431 / 11 كانون ثاني 2010

شراء سيارة بالتقسيط


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته يؤرقنا ويقلقناموضوع فى ليبيا ولم نجد الفتوى الشافية هناك كثير من المصارف التى تبيع لنا سيارات بالتقسيط وهذه السيارات من المعارض اى ان المصرف يقول لك اختر السيارة التى انت تريدهافمثلا تقول اريد سيارة هونداى ثمنها من المعرض بدون تقسيط 8000 دينارومن المصرف 10000دينار بالتقسيط فلا نعلم ان كان المصرف قد اشترى هذه السيارةاو هو يبيعها بدون ان يملك مع العلم بان هناك اتفاق بين المصرف والمعرض ولكم منى جزيل الشكر .

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:

 

سبق وفصّلنا ما يتعلق بأحكام التقسيط وشروط صحته، في الفتاوى: رقم 63 – من أحكام البيع بالتقسيط، والفتوى رقم 716 – حكم البيع بالتقسيط مع الزيادة في الثمن، والفتوى رقم 1003 – بيع المرابحة للآمر بالشراء، وعليك لزاما الرجوع إليها...

وإذا كان العقد المبرم بينك ويبن المصرف عقد بيع لا عقد إقراض فظاهر الأمر أنه اشتراها وتسلمها، إما بقبض حقيقي أو حكمي، بنفسه أو عن طريق وكيله، وله حينئذ بيعها...

 

ولا يجب عليك في هذه الحالة أن تتحرى عن قبضه وتملكه لها مالم يتبدى لك خلاف ذلك، مع التنبه إلى أن التعامل مع البنوك الربوية لا يخلو من مساعدتها على الربا المحرم.

 

 والله تعالى أعلم.