حكم تعويض نهاية الخدمة. - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
الاثنين 20 آب 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11700)

الأربعاء 09 جمادى الأولى 1439 / 24 كانون ثاني 2018

حكم تعويض نهاية الخدمة.


السلام عليكم جهودكم مشكورة واجابتكم شافية والحمد لله سؤالي لو تكرمتم حول موضوع تعويضات نهاية الخدمة أعمل لدى شركة منذ 15 عام، والعرف فيها وجود تعويض نهاية خدمة، وفد تعهد مديرنا بسداده شفهيا لأكثر من مرة، المهم انه في بعض الحالات قد رفض سداد هذا المبلغ او سدد جزءا منه. وقد قام المدير مشكورا باقراضي مبلغا معقولا على سبيل الدين وحرر سندا بذلك، فهل يجوز لي الاحتفاظ بالمبلغ في مقابل تعويض نهاية الخدمة مع إعلامه بذلك وقد أعلمته بذلك عن طريق وسيط ولم يرد، مع العلم ان مبلغ الدين اقل من مبلغ التعويض وتقبلوا الشكر الجزيل..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي السائل:

مكافأة نهاية الخدمة لا تخرج عن أن تكون من ضمن أجرة الأجير، أو أن تكون هبة من المستأجر.

فإذا كانت من ضمن أجرة الأجير، بأن وقع نص العقد عليها صراحة، أو جرى بها العرف، فإنه يلزم دفعها حينئذ للأجير، وله الحق في المطالبة بها إذا لم تدفع له، لأن (المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً، والثابت بالعرف كالثابت بالنص)، والشرط مقدمٌ على العرف.

وقد ورد عن الدكتور وهبة الزحيلي قوله: ( تعويض نهاية الخدمة للعمال مشروع تفرضه القوانين، وأصبح عرفاً حقاً مقرراً، ويعد جزءاً مؤجلاً من الأجرة لنهاية الخدمة، إلا إذا تنازل عنه العامل باختيار دون إكراه مادي أو أدبي) انتهى.

وإذا لم تكن المكافأة مشروطة في عقد الإجارة لا نصاً ولا عرفاً فهي هبة من المستأجر، والهبة هي تبرع من الواهب وليس ملزماً بدفعها.

  وبناء على ذلك فالظاهر من سؤالك أن لك الحق في مكافأة نهاية الخدمة ولكن لاننصحك بأخذه بالطريقة التي ذكرت طالما ان صاحب العمل ليس متنكرا لمكافأتك.

والله تعالى أعلم.