الأربعاء 20 حزيران 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11706)

الأحد 19 جمادى الأولى 1439 / 04 شباط 2018

حكم أخذ قرض من أجل الدراسة.


السلام عليكم شيخنا الفاضل تحية اسلامية وبعد: محدثكم اخوكم بالله ابراهيم الزيات من دمشق أعيش حاليا في دولة السويد.لدي سؤال مهم جدا ويحدد مصير الكثير من ابناء الجالية العربية وهو موضوع الدراسة الجامعية الذي لايتم الا عن طريق سحب قرض بفائدة ويعطى هذا القرض على شكل راتب شهري يعيل الطالب خلال سنوات الدراسة ويستحيل دراسة الجامعة بدون أخذ هذا القرض حيث انه بعد انتهاء فترة الدراسة والحصول على عقد عمل دائم يتم استرجاع القرض بدفعات رمزية حيث ان الكثير من السويديين قد أدركهم الموت قبل أن يتموا سداد المبلغ حيث تصل المدة الى أكثر من ثلاثين عاما وفي حال الوفاة يسقط عنه السداد بقانون الدولة. لذلك سيدي أرجو إيضاح الحكم الشرعي لمثل هكذا قروض حيث مستقبل الأولاد ودراساتهم العليا على المحك ولا توجد أي طريقة للدراسة الجامعية بدون هذا القرض. لذلك نحن بإنتظار إجابتكم المهمة خشية الوقوع في الربا والحرام ونظرا لأهمية وحساسية الموقف راجين من الله التوفيق والهداية. وجزاكم الله كل خير أخوكم ابراهيم الزيات

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

يمكنك مراجعة السؤال رقم (2493) بعنوان: (اقتراض المبلغ من البنك وإعادة دفعه بعد انتهاء الدراسة) فيها الجواب الشافي بإذن الله تعالى، وأسأل الله لك التوفيق والنجاح في جميع أمورك بإذن الله.

والله تعالى أعلم.