السبت 04 كانون أول 2021
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1174)

الأربعاء 29 محرم 1431 / 13 كانون ثاني 2010

خلافات على إرث جدي


بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الدكتور الشيخ محمد خير الشعال السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. أولاُ أريد أن أهنئك على حصولك على الدكتوراه في علم الحديث و زادك الله علماٌ و رفعة . ثانيا سيدي فضيلة الشيخ إني أثق برأيكم وأريد أن أطرح على حضرتكم المسألة التالية: توفي جدي عام 1994 وترك ارث كبير .والورثة هم جدتي و زوجة جدي ووالدي وعمي و خمسة عمات.تدخل زوج أحد من عماتي في الورث وأصبح يزرع الفتنة وللاسف فقد نجح وبعد فترة طويلة اكتشف على حقيقته .ولكن كان هناك خلافات كبيرة بين الاخوة قد تراكمت فأصبح المشكلة بين الاخوة مشكلة طمع وعدم ثقة. سيدي الكل ملتزم دينيا والكل يتحدث بالدين ولكن للاسف الكل يظن انه وحده الصح والباقي على غلط. وجرت محاولات كثيرة لحل الاشكال وكلها بائت بالفشل. سيدي لا اعرف ماذا افعل. ماذا تنصحني كي اساعد في الحل فلا اريد ان اكون غير فعال. سيدي انا ارتئيت ان أطلب من أحد العلماء أن يحضر و يحل المشكلة. ولكن كيف أقنع الورثة وماذا أفعل. ولكم جزيل الشكر.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:

  

الأخ الدكتور سامي شكرا على تهنئتك، راجياً الله تعالى أن يكرمك بما تحب من خير الدنيا والآخرة. 

أنصحكم أن تتخذوا الإجراءات القانونية المتاحة، لأنه وللأسف هناك بعض الأشخاص لا يمتثلون إلا لسلطان القانون.

 

أما فكرة استدعاء أحد العلماء فهي فكرة موفقة عند من يحترم العالم، ويتعهد بتنفيذ قراره وإلا فاستدعاؤه محاولة غير ناجحة لإيجاد الحل.

 

بالمناسبة كثير من أمثال هذه المشكلات لا تحل إلا على حساب مسامحة بعض كرام الأسرة الآخرين ، الذين يفضلون تماسك الأسرة على بعض حقوقهم.

والله تعالى أعلم.