حكم تناقل المعلومات أثناء الامتحان. - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
الأحد 19 آب 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11747)

الثلاثاء 05 جمادى الثانية 1439 / 20 شباط 2018

حكم تناقل المعلومات أثناء الامتحان.


السلام عليكم انا طالب جامعي ادرس تخصص هندسي في احد الجامعات الأجنبية ، سؤالي ماهو حكم تناقل المعلومات اثناء الامتحان ، في بعض المواد في الاختصاصية او المهمة في مجال دراستي وجزاكم الله خيرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي السائل:

أهلا وسهلا بكم في موقعنا، وأشكركم على ثقتكم بنا، وأسأل الله لكم التوفيق والنجاح والسداد في الرأي في الدارين الدنيا والآخرة.

تناقل المعلومات أثناء الامتحان يعتبر غشاً ولا يجوز.


قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّى ) [رواه مسلم].

وعليه فلا يجوز الغش بكافة أنواعه، لا في بيع ولا في امتحان ولا في غيرهما.

ولذلك فيجب عليكم الامتناع عن نقل الإجابات المباشرة فإن ذلك من التعاون على الإثم والعدوان الذي نهى الله عز وجل قال تعالى:(ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

أما المساعدة بما عندكم من المراجع وشرح ما أشكل عليكم وغيره فهذا التعاون على البر والتقوى المأمور به شرعاً، قال تعالى:(وتعاونوا على البر والتقوى) [المائدة:2].

 ثم كن على ثقة بالله تعالى، وأحسن الظن به، وتأكد من أنك إن تركت شيئا من الحرام عوضك الله تعالى بذلك خيرا منه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّكَ لَنْ تَدَعَ شَيْئاً اتِّقَاءَ اللَّهِ جَلَّ وَعَزَّ إِلاَّ أَعْطَاكَ اللَّهُ خَيْراً مِنْهُ) [رواه أحمد] .

نسأل الله تعالى لك، ولشباب المسلمين النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.

والله تعالى أعلم