الثلاثاء 02 آذار 2021
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (11956)

الثلاثاء 02 ربيع الأول 1441 / 29 تشرين أول 2019

سماع خطبة الجمعة من التلفاز ثم الذهاب للصلاة


نسكن وزوجي في بلد عربي لكن خطب يوم الجمعة يقوم الشيخ بإلقاء الخطبة بصوت عال جدا ومزعج وقد يصل أن يكون الكلام غير واضح في كثير من الأوقات هل يجوز أن يحضر زوجي خطبة يوم الجمعة من البث المباشر لخطبتكم ثم يذهب للصلاة علما أن فرق التوقيت القليل بين البلدين يسمح له بالوصول في وقت الصلاة بعد انتهاء خطبة الجمعة الخاصة بك حضرة الشيخ وجزاك الله كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

أخي السائل:

أهلاً وسهلاً بك في موقعنا، ونشكر لك الحرص والسؤال عما يهم أمور دينك ودنياك لمرضاة الله سبحانه وتعالى، أما بعد:

فقد ورد في الحديث كما رواه البخاري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (صلوا كما رأيتموني أصلى) ولم يصل عليه السلام الجمعة إلا في جماعة وكان يخطب خطبتين يجلس بينهما، ثم يصلي ركعتي الجمعة.

 ولذا انعقد الإجماع على أنها لا تصح إلا بجماعة يؤمهم أحدهم كما ذكره الإمام النووي فى المجموع وقال ابن قدامة في المغني إن الخطبة شرط في الجمعة لا تصح بدونها

وعلى هذا لا تصح صلاة الجمعة بدون إمام ولا خطبة، ولا يكفي في ذلك سماع الخطبة وحركات الإمام من المذياع أو التلفاز. وليس صواباً سماع الخطبة من التلفاز مثلا ثم اللحاق بالمسجد للصلاة وراء إمامه. بل يمكن لزوجكم أن يلتحق بإمام الجمعة في المسجد ليسمع خطبته ويصلي معه، ثم إذا عاد إلى البيت فليستمع لمن شاء من الخطباء عبر الشابكة.

 والله أعلم