الثلاثاء 10 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1282)

الجمعة 21 ربيع الأول 1431 / 05 آذار 2010

إن كان أهلي لا يقبلون إلا بالشاب المصلي في المسجد ، هل أوافقهم؟


السلام عليكم يا شيخي الكريم اذا تقدم لي شاب محافظ على الصلاة لكن في المنزل ليس في المسجد وإن كان انطوائيا ، اخاف ان يؤثر على علاقته بأهلي بالمستقبل ؟ هل أقبله ؟ وإن كان انطوائيا ، اخاف ان يؤثر على علاقته بأهلي بالمستقبل ؟ و إن كان أهلي لا يقبلون إلا بالشاب المصلي في المسجد ، هل أوافقهم ، أم ان علي نصحهم حتى لا يفوتي علي الزواج ؟ ام يعتبر هذا قلة ادب من فتاة تصارح اهلها في امر الزواج ؟ وجزاك الله الف خير

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:

 

يجب على ولي الأمر( الأب أو الأخ الأكبر ) أن يأخذ رأي الفتاة في زواجها، وليس من قلة الأدب أو الدين أن تبدوا رأيكم. أقترح أن تستعيني بوالدتكِ أو أختك الكبرى، هما أقدر على إيصال ما تحملون من أفكار لولي الأمر.

 

أما وضع الشاب الخاطب؛ هل يترك الجماعة تكاسلاً، أم جحوداً، أم ماذا؟ لعل النقاش معه، والحوار الهادئ المؤيَّد بالأدلة الشرعية يحقق النتيجة المرجوة. أرجو الله تعالى أن يلهمكم الصواب، ويوفقكم لكل خير.

وأما كونه انطوائياً فاعلمي أنه طبع فيه، فإن كنت تشابهينه في الطبع أو تقاربينه فالمتوقع الوفاق بينكما، وإذا كنت تضادينه في هذا الطبع فالمتوقع عدم الوفاق.

كما وأنصحكم بالاطلاع على محاضرة "اختيار الزوج" من الدورة التأهيلية للحياة الزوجية المنشورة على الموقع)

والله تعالى أعلم.