الاثنين 16 كانون أول 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1479)

الخميس 15 جمادى الثانية 1431 / 27 أيار 2010

أنا بأسوء حال انصحني جزالك الله خيرا


متزوجة من 4 سنوات لكن عشت مع زوجي 9 شهور فقط لسفره المتكرر أنجبت طفل من 6 شهور حيث أنه سافر يوم علمه بالحمل أعيش حياة غير مستقرة وكلام الناس وأهلي مع العلم أنه تمت الموافقة على الزواج على أساس الاستقرار بالبلد دون سفر أنا بأسوء حال وجزاك الله كل خير

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

لم يرد في السؤال سبب السفر، ومقدار أهميته، على كل حال إن كان السفر بسبب العمل غير المتوفر في مكان إقامتكم فهو سفر لضرورة ينتهي بانتهائها.

أما إن كان لأسباب أخرى لم تذكَر في السؤال [وهي غير مقنعة] فلكم الحق في رفع أمركم للقاضي الشرعي للتفريق بينكما، ولا سيما وأنكما متفقان على "الاستقرار بالبلد دون سفر" كما ذكرتم.

أنصحكم بالتواصل مع زوجكم، وإبلاغه بالقرار الذي وصلتم إليه قبل اتخاذ الإجراءات القانونية، لعل ذلك يغير من الأمر شيئاً، أو أن تشرحوا له الحال بشكل مفصل وبجدية لا تقبل أجوبة تؤجل الحل أو تُعلِّقُه، ثم تتدارسا إن كان بالإمكان سفركم إليه، أو أن يجعل المدة بين إجازاته مقبولة لكم دون إلحاق الحرج الشديد به.

أما ما تواجهونه من كلام الناس -الأقارب والأباعد- فإنكم قلما تجدون من سلم من كلام الناس، أياً كان حاله، ولعل حصر المشكلة بينكما -بإشراف والديكِ- وعدم إطْلاع من حولكم على التفاصيل يردُّ عنكم من ذلك شيئاً.

 أرجو الله تعالى أن يلهمكم الصواب ويوفقكم لكل خير.

والله تعالى أعلم.