الأحد 20 كانون ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (1599)

الثلاثاء 12 رجب 1431 / 22 حزيران 2010

هل يجوز لي أن أذهب بنية القيام بعمرة ولي على غيري من الأصحاب مال


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .. تحيـــــة طيبة,, وبعد : هل يجوز لي أن أذهب الى السعودية بنية القيام بعمرة ولي على غيري من الأصحاب مال لم أوفيهم اياه .. ولك جزيل الشكر

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد:

اختلف الفقهاء على فرضية العمرة ولكنهم اتفقوا أنها لا تجب على من عليه دين، ومعلوم أن حقوق العباد مبنية على المشاححة وحقوق الله مبنية على المسامحة، فلذلك لا يجوز أن تقوم بالعمرة إلا بشرطين:

1- أن تستأذن صاحب الدين.

2- أن تكون واثقا من قدرتك على تسديد الدين، فإن لم تكن واثقا من ذلك فلا يجوز لك أن تعتمر، لأن تسديد الديون أولى حتى ولو كان دينا مؤجلاً، إلا إذا كان ديناً مؤجلاً طويل الأجل مثل ديون الحكومة لمساعدة رعاياها، فبعض البلاد تعطي قرضا طويل الأجل وتعطي بيتاً أو أرضاً أو شيئا من هذا لمدة 20 أو 30 سنة، ويقطع ذلك من راتبه حتى ينتهي من سداد الدين، فمثل هذا لا يمنع .

وتذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم علّم بعض أصحابه أن يستعيذ بالله من غلبة الدين وقهر الرجال، وكان يستعيذ بالله من المأثم والمغرم (الاستدانة)، قالوا: يا رسول الله ما أكثر ما تستعيذ من المغرم! قال: «إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف» [البخاري]

والله أعلم.