الأحد 17 تشرين ثاني 2019
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3443)

الجمعة 11 جمادى الثانية 1432 / 13 أيار 2011

هل يجوز أن أنسخ الكتاب


بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أردت أن أستعير كتابا من مكتبة الكلية التي أدرس فيها ، و هذا الكتاب مؤلف باللغة الفرنسية و الإنجليزية و مؤلفه يقيم في كندا ، و لكنهم رفضوا بدعوى أن هذا الكتاب و حسب القانون الداخلي لمكتبة الكلية ، لا يمكن إخراجه ، فأردت أن أقوم بنسخة له فوافقوا على هذا ، و لكنني عند تصفحي للكتاب ، وجدت أن الناشر كتب في هذا الكتاب : لا يسمح بنسخ محتوى هذا الكتاب أو إستعماله بأي شكل من الأشكال أو بأي وسيلة إلا بإذن من الناشر. لقد قمت ببحث على الأنترنت لعلي أجد العنوان الإلكتوني لهذا الناشر و قد و جدت بعض العناوين و كتبت له بأن يخبرني أولا هل هذا هو العنوان الصحيح لناشر هذا الكتاب ، و أنا أنتظر رده. 1- إذا كان هذا هو عنوانه و لم يسمح لي بنسخه ، هل يجوز أن أنسخه بحجة أنه من الراجح أنه لا يباع هذا الكتاب في مكتباتنا لكي أشتريه و بحجة أن مكتبة الكلية أيضا لم يسمحوا لي باستعارته ؟ 2- إذا لم أتلقى أي رد من هذه العناوين التي راسلتها ، فهل يجوز لي نسخه تحت الحجج التي ذكرتها في السؤال الأول ؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

قرر المجمع الفقهي في هذا الأمر ما يأتي:

 

أولاً: الاسم التجاري، والعنوان التجاري، والعلامة التجارية، والتأليف والاختراع أو الابتكار، هي حقوق خاصة لأصحابها، أصبح لها في العُرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتموّل الناس لها، وهذه الحقوق يعتد بها شرعاً، فلا يجوز الاعتداء عليها.

 

ثانياً: يجوز التصرف في الاسم التجاري أو العنوان التجاري أو العلامة التجارية ونقل أي منها بِعِوَض مالي إذا انتفى الغرر والتدليس والغش، باعتبار أن ذلك أصبح حقاً مالياً.

 

ثالثاً: حقوق التأليف والاختراع أو الابتكار مصونة شرعاً، ولأصحابها حق التصرف فيها، ولا يجوز الاعتداء عليها.

أما بخصوص الكتب الفقهية، فليس – فيما نعلم – كتاب فقه مختص بعلوم الحاسب الآلي، ويمكنكم قراءة الكتب الفقهية العامة من قبيل كتاب: "المعاملات المالية المعاصرة" للأستاذ الدكتور وهبة الزحيلي، أو كتاب "فقه المعاملات المالية المقارن" للدكتور علاء الدين زعتري، ونحوهما، وأكثر ما استحدث من معاملات وحوادث يعود في أصله إلى حكم مسائل فقهية معروفة.

وبإمكانك -بالنسبة لمسألتك- أن تراجع في الكتاب في مكتبة الكلية، فإذا أردت نسخ بحث منه أو فصل أو ورقات فلا بأس.

والله تعالى أعلم.