في الدول الاسكندنافية يكون النهار طويل جداً فيصبح الصيام مستحيلاً - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
الأربعاء 30 تموز 2014
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (3874)

الأحد 23 رمضان 1432 / 21 آب 2011

في الدول الاسكندنافية يكون النهار طويل جداً فيصبح الصيام مستحيلاً


السلام عليكم يا شيخ قال ملحد أن الاسلام غير عادل، وأن صيام رمضان من صنع الانسان لان في الدول العربية يتساوى تقريبا الليل والنهار، ولكن في الدول الاسكندنافية والقطبين الشمالي والجنوبي يكون النهار طويل جداً والليل قصير جداً أو العكس، وأحياناً يكون ستة أشهر نهار وستة أشهر ليل فيصبح الصيام مستحيل او صعبا لدرجة الهلاك فبماذا أرد عليه ؟!

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


أشكر لك أخي الكريم غيرتك على دينك، وأسعد بسؤالك


من دلائل شمولية ديننا أنَّه صالح لكلِّ زمانٍ ومكانٍ، وقد هيأ الله له علماءً يحمونه ويستنبطون من شريعته الأحكام، فإنَّ للإسلام مصادر للتَّشريع يُبنى عليها في استنباط الأحكام.


ورد في الفقه الإسلامي وأدِّلته للدُّكتور وهبة الزُّحيلي: (وزمن الصُّوم: من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس، ويؤخذ في البلاد التي يتساوى اللَّيل والنَّهار فيها، أو في حالة طول النَّهار أحياناً كبلغاريا بتقدير وقت الصُّوم بحسب أقرب البلاد منها، أوبتوقيت مكَّة).


وقد ورد عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه حَدَّث أصحابه عن المسيح الدَّجال، فقالوا: مَا لَبْثُهُ فِي الْأَرْضِ؟ قَالَ: «أَرْبَعُونَ يَوْمًا، يَوْمٌ كَسَنَةٍ، وَيَوْمٌ كَشَهْرٍ، وَيَوْمٌ كَجُمُعَةٍ، وَسَائِرُ أَيَّامِهِ كَأَيَّامِكُمْ». قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَسَنَةٍ أَتَكْفِينَا فِيهِ صَلَاةُ يَوْمٍ؟ قَالَ: «لَا، اقْدُرُوا لَهُ قَدْرَهُ» [رواه مسلم].


والله تعالى أعلم.