الخميس 27 شباط 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (4606)

الخميس 15 ربيع الثاني 1433 / 08 آذار 2012

حصلت على قرض ربوي


السلام عليكم: فضيلة الشيخ محمد.باختصار انا شاب والحمد الله ملتزم واعلم الحلال والحرام لكن حصل معي مشكلة في عملي والله والله والله على ما اقول شهيد بسبب كثرة الديون واصحاب الديوان صبروا بما فيه الكفاية واصبحت كلمشرد ومهموم وفي النهاية حصلت على قرض ربوي فقط على كمية الدين والله وانا اريد ان يكون مالي حلاال ؟؟ هل يغفر الله دنبي هذا وانا اعلم انة من الكبائر.. وجزاك الله خيرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

الرِّبا من كبائر الذُّنوب قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ} [البقرة:278-289].

 

ولا يجوز الرِّبا إلا في الضَّرورة الملجئة التي فصَّلناها في خطبة الضرورات تبيح المحظورات.

وإنَّه يتعين عليك التوبة وإعادة المبلغ للبنك بأقرب وقت ممكن للتقليل من الفائدة، فقم بالتَّخفيض من نفقاتك ومحاولة زيادة دخلك ما أمكن.

 

واعلم أنَّ رحمة الله ومغفرته قريب من المحسنين.

 

قضى الله دينك، ويسَّر أمرك، ووسع رزقك.

 

والله تعالى أعلم.