بعض الشباب يقولون من الضروري ممارسة العادة السرية لأسباب صحية - الشيخ الطبيب محمد خير الشعال
السبت 18 آب 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (6475)

السبت 30 رجب 1434 / 08 حزيران 2013

بعض الشباب يقولون من الضروري ممارسة العادة السرية لأسباب صحية


السلام عليكم يا شيخنا الفاضل لدي سؤال يدور في ذهني منذ وقت طويل ربما اجد له اجابة شافية عندك ، صراحة يا شيخ انا والحمد لله لا امارس العادة السرية لكن بعض الشباب يقولون من الضروري جدا ممارستها بين الحين والاخر لاسباب صحية وانا اريد ان اعرف صحة هذا الكلام من عدمه ارجوك افادتي بمعلومات اكيدة وبارك الله فيك وشكرا.

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


إنَّ الله لم يُحرِّم على الإنسان إلَّا ما فيه مضرةٌ له أو كان ضرره أكبر من نفعه، وهذا مصداق قوله تعالى: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} [الأعراف:157].


وقَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم: «إِنَّ اللهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ» [رواه الحاكم والبيهقي والطبراني].


ثمَّ اعلم أنَّ تعاليم الدِّين لا تؤخذ من قول هذا وذاك، وإنَّما يؤخذ الدِّين من أهله، ممَّن تثق بعلمهم ودينهم، وليس كلُّ ما يسري اليوم بين الشَّباب من فكرٍ ورأيٍّ يقع في دائرة الصَّواب، فاسأل الله العصمة، وأن يديم عليك سِتر العفاف.


وللاستزادة: يمكنك مراجعة حكم العادة السَّرية في السُّؤال رقم (821).


والله تعالى أعلم.