السبت 18 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (6547)

السبت 21 شعبان 1434 / 29 حزيران 2013

مقدار فدية الفطر في رمضان للمعذور وزكاة الفطر


بكم تقدر كفارة الصيام وزكاة الفطر للعام 2013 في ظل الظروف الحالية ؟ وجزاكم الله عنا كل خير

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


فدية فطر رمضان للمعذور: ذهب المالكيَّة والشَّافعيَّة إلى أنَّ مقدار الفدية مُدٌّ عن كلِّ يومٍ، وبه قال طاووس وسعيد بن جبير والثَّوري والأوزاعي.
وذَهَب الحنفيَّة إلى أنَّ المقدار الواجب في هذه الفدية هو صاعٌ من تمرٍ، أو صاعٌ من شعيرٍ، أو نصف صاعٍ من حنطةٍ، وذلك عن كلِّ يومٍ يفطره، يُطعم به مسكيناً.
وعند الحنابلة الواجب مدُّ بُرٍّ، أو نصف صاعٍ من تمرٍ، أو شعيرٍ.


وأمَّا زكاة الفطر: فقد روى الجماعة إلا ابن ماجه عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال: «فَرَضَ رَسُوْلُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى كُلِّ حُرٍّ أَوْ عَبْدٍ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ» ويجوز عند الحنفيَّة دفع القيمة بدلاً عن إخراج صاع، وقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أَغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ» [رواه البيهقي في الكبرى] أي: عن الطلب فيه، والإغناء يحصل بالقيمة، بل أتم وأوفر وأيسر؛ لأنَّها أقرب إلى دفع الحاجة، وتقدير هذه القيمة يكون بقيمتهم يوم الوجوب (من بعد غروب شمس آخر أيام رمضان عند الجمهور).


علماً بأنَّ الصَّاع يساوي (2751 غ)، والـمُدُّ هو ربع صاعٍ.


وقد قدَّر مفتي دمشق في بداية رمضان لهذا العام (1434 هـ) كلاً من الفدية لمن أفطر في رمضان عن كلِّ يوم وزكاة الفطر بخمسمائة ليرة سورية.


والله تعالى أعلم.