السبت 18 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (6762)

الأربعاء 25 رمضان 1434 / 31 تموز 2013

خطأ في الفطر في رمضان


السلام عليكم ورحمة الله وصلت إلى تركيا في بداية رمضان ولم أكن بعد قد اعتدت على مواقيت الصلاة الجديدة واعتمد في معظم الوقت على موقع معروف لتحديد مواقيت الصلاة حسب الفلك اسمه الباحث الإسلامي. وفي أول أو ثاني إفطار لي في البيت لم أسمع أذان المغرب حتى بعد مرور خمس دقائق على وقت المغرب حسب الموقع. فظننت أنه أذن ولم أسمعه أو أنه لا يوجد مسجد قريب من بيتي فافطرت ولكن بعد دقيقتين من إفطاري فوجئت بسماع الأذان وبوضوح من عدة مساجد! وبعد المقارنة بين موقع الباحث الإسلامي وإمساكية رمضان في هذا البلد وجدت تفاوت مقداره حوالي تسع دقائق فهل سبب التفاوت هو اتباع هذا البلد للمذهب الحنفي وهل علي قضاء هذا اليوم؟ عذراً على الإطالة وجزاكم الله خيراً

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


سبب هذا الاختلاف هو خطأ في البرنامج، فأذان المغرب لا خلاف في وقت بدئه بين الفقهاء، ويعدُّ هذا الفطر هو من باب الخطأ وهو عند جمهور الفقهاء يوجب القضاء فقط، ولا إثم عليك إن شاء الله.


والله تعالى أعلم.