الجمعة 25 أيار 2018
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (689)

الجمعة 20 شعبان 1429 / 22 آب 2008

حكم عمليه التجميل


السلام عليكم اريد الاستفسار عن حكم عمليه التجميل مع العلم انني اعرف انها محرمه ولكن انا اعاني من انف كبيير مما يدعو لسخريه الناس علي وذلك سبب لي حاله نفسيه انني اكره نفسي من سخريه الناس حولي فما حكم عمل تجميل في هذه الحاله؟

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، و بعد:

 

عمليات التجميل على نوعين:


منها الضروري الذي يقصد منه إزالة ضرر نفسي حقيقي أو جسدي، وهذه جائزةٌ للحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده قال: «أُصِيبَ أَنْفُ عَرْفَجَةَ يَوْمَ الْكُلاَبِ فَاتَّخَذَ أَنْفاً مِنْ وَرِقٍ فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفاً مِنْ ذَهَبٍ».


ومنها ما هو لطلب جمال زائد، أو رغبة في الظهور بمظهر خاص، أو تغيير شكل جزء من خلقة الإنسان إلى أخرى، وهذا النوع يحرم القيام به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ تَعَالَى» [متفق عليه].


والله تعالى أعلم.