السبت 04 كانون أول 2021
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7186)

الأحد 24 ذو الحجة 1434 / 27 تشرين أول 2013

البيع الصوري للحصول على قرض بناء


السلام عليكم انا اعمل مهندس كمبيوتر في بنك وهذا البنك يمنح قروض سكنية للموظفين بدون فوائد من شروط الحصول على قرض هو احضار شهادة عقارية للعقار الذي سيبى عليه المسكن ولكن لان السجل العقاري في بلدي مقفل منذ اكثر من سنتين لاسباب امنية فيتعذر عليا الحصول على الشهادة العقارية بديلا على ذلك يمنح البنك قروض شراء مسكن للموظف بناء على ذلك قررت ان اتفق مع ابي على ان يبيع لي منزله بعقد شكلي امام البنك ليدفع لي ثمن المنزل وبالتالي اخذ انا القيمة وأبني بها منزل جديد ويبقى منزل أبي له كان شيئا لم يحصل بناءا على هذه النية ولحاجتي الماسة للمسكن لانني متزوج ولا املك مسكننا هل يصح عقد البيع هذا ولكم منا جزيل الشكر والعرفان

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


الطَّريقة التي ذَكَرْتَها تشتمل على الغش والخداع لهؤلاء الذين يقدِّمون لك يد العون، وهذا لا يصحّ، وما ذَكَرْت من أسبابٍ تظنها ضرورية لا تبيح لك ذلك.


علماً أنَّه يوجد بدائل مشروعة ومقبولة، منها أن تشتري فوراً منزلاً مناسباً، أو تبني هذا المنزل في منطقةٍ ثانية... كما يمكنك أن تشرح وضعك للقائمين على هذا العمل، علَّهم يجدون لك حلاً آخر.


نسأل الله تعالى أن يغنيك من فضله، ويوسِّع عليك من رزقه.


والله تعالى أعلم