السبت 04 كانون أول 2021
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7268)

الخميس 17 صفر 1435 / 19 كانون أول 2013

وأحل الله البيع وحرم الربا


اريد ان اضع فلوس في البنك فـ سؤالي كيف استطيع وضع الفلوس في البنك مع ربح او بمعنى ثاني اريد ان استفيد من وضع الفلوس في البنك فقط من دون ربا او ما شابه ذالك ... ما الحكم الشرعي لهذا لأمر ؟ وجزاكم الله الخير ..

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


أباح الله البيع من تجارةٍ ومضاربةٍ وشراكةٍ وغير ذلك، والبنوك الإسلاميَّة هي التي تلتزم بأحكام الشَّريعة في استثمار المال وتنميته، وهذه البنوك يجوز للمسلم أن يضع بها أمواله، وأن يستثمرها عن طريقه ما انضبطت معاملات ذلك البنك بالشَّرع، أمَّا التَّعامل مع البنوك الرِّبوية فلا يجوز شرعاً، ولا يلجأ إليه المسلم إلا مضطراً، وقد ذَكَرْنَا معنى الضَّرورة في خطبة (فقه المعاملات المالية -4-) من سلسلة أسواقنا التِّجارية فيُرجى الرُّجوع إليها.


ومن المتفق عليه أنَّ في الحلال غُنيةً عن الحرام، وأنَّ الواجب على المسلم أن يتحرَّى الحلال في كافة تعاملاته.


وتذكَّر قول النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «لاَ تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ القِيَامَةِ حَتّى يُسْأَلَ عَنْ عُمْرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ، وَعن عِلْمِهِ فِيمَ فَعَلَ، وعن مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفيمَ أَنْفَقَهُ، وعن جِسْمِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ» [رواه الترمذي].


والله تعالى أعلم.