الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7316)

السبت 26 صفر 1435 / 28 كانون أول 2013

لا يجوز القيام بواجبات الطلاب التي تقدم على أنها من إنجازهم، وأنت تعلم بذلك


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل في مجال البرمجة ويطلب مني في بعض الأحيان طلاب من الجامعة الافتراضية بحل وظائف لهم مقابل مبلغ من المال مع العلم ان هذه الوظائف لها تأثير على نجاح الطالب او رسوبه هل يجوز حل هذه الوظائف وهل المال الوارد منها حلال ؟ شكرا لتعاونكم

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


زادك الله علماً وفقهاً وهدى وتقى


قال الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:2].


ما تقوم به يُعدُّ من التَّعاون على الإثم؛ إذ يقدِّم الطَّالب الوظائف على أنَّه هو من أنجزها، ولا شك أنَّه قد كُلِّف بها من أجل التَّمرين وللحصول على درجات تؤثِّر في نجاحه –كما ذَكَرْتَ- وبناءً على ذلك: فهذا تدليسٌ وغشٌ محرَّمٌ، لا يجوز عمله.


وقد قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا» [رواه مسلم]، جاء في موقع إسلام ويب: ((ولا شك أنَّ هذا العمل من أعظم الغش، لأنَّه يؤدِّي إلى أن يحمل الطَّالب شهادةً علميةً عاليةً، وربما وُكِلَ إليه منصبٌ تقتضيه هذه الشَّهادة، وهو في نفس الوقت بينه وبينها مراحلٌ طويلةٌ، فتضيع الدُّنيا والدِّين بسبب ذلك. وعليه: فيجب على المسلم أن يبتعد عن مثل هذا العمل، أجيراً أو مستأجراً)) انتهى.


أمَّا سؤالك عن المال المجني من هذا العمل، فجوابه: أنَّه مادام هذا العمل حراماً فما نشأ منه من مالٍ فهو حرامٌ.


والله تعالى أعلم