الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7340)

الأربعاء 01 ربيع الأول 1435 / 01 كانون ثاني 2014

كيف أرد على بعض الأشخاص حول الأحاديث المشكلة؟


السلام عليكم أسمع ببعض الأحاديث التي تنتقد من صحيح البخاري مثل أحاديث النسخ وكيف أن القرآن ينتسخ ومرور الكلب الاسود والحمار والمرآة بين يدين المصلي تبطل الصلاة وغيرها من الأحاديث ولا أعلم ما نتيجة ذلك ما طريقة التوجيه وطريقة العمل مع الأناس الذين يشكون بذلك الأحاديث وغيرها أخاف أن تؤثر على عائلتي لأن الشخص هذا من أفراد أسرتي

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:


الأخت الكريمة، بارك الله بك، وزادك حرصاً في دين الله وحديث رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم.


ينفع لعلاج ما ذَكَرْت الرُّجوع إلى كُتب الشُّروح، كفتح الباري لابن حجر، وشرح النَّووي على صحيح مسلم، وعلى الأخص ارجعي إلى مقدِّمة فتح الباري المسمَّاة (هدي السَّاري) ففيها تحدَّث الحافظ ابن حجر عن الأحاديث المتَكَلَّم فيها في صحيح البخاري، من حيث السَّند أو المتن وردَّ الطُّعون، فأجاد وأفاد رضي الله عنه وأرضاه.


كما ينفع قراءة المؤلَّفات المعنية برد أمثال هذه الشبه، ككُتب الشَّيخ محمد الغزالي، والدُّكتور شوقي أبو خليل رحمهما الله تعالى.


فإذا ما تزودت بالمادَّة العلميَّة المطلوبة فادفعي بالتي هي أحسن، ونرجوا أن ينفعكم الرُّجوع إلى (سلسلة الدِّين النَّصيحة) و(الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر) المنشورة على موقعنا.


والله تعالى أعلم