الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7464)

الأحد 23 جمادى الأولى 1435 / 23 آذار 2014

أعمل عملاً أعطي فيه رأيي بمنتجات لم أجربها، فهل هذه كذب؟


السلام عليكم ورحمة الله أتيحت لي فرصة عمل على النت ولا تتطلب الخروج من المنزل وتوافق ظروفي كطالبة وزوجة - وأنا محتاجة للعمل - والعمل فيه كالتالي : ترسل لي رسائل فيها إحصائيات ( أخذ آراء حول منتجات أجنبية ) ومهمتي الإجابة عن هذه الأسئلة حول هذا المنتج - مع أنني قد أكون مجربة له وأحيانا لا - وكل استبيان إحصائي أقوم به أنال عليه قدراً بسيطاً من المال ... مع العلم أن مصدر هذا المال من مصادر أجنبية في الدول الغربية بالإضافة أن العمل في أصله يقوم على أنني مواطنة أجنبية وأدخل باسم إنسانة ما يتم هذا العمل بعلمها وموافقتها هل هذا العمل جائز ؟ أحيانا أعطي رأيي بمنتجات أنا أصلا لم أجربها فهل هذا من الكذب ؟ وهل هذا المال حلال ؟ جزاكم الله خيرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

عليكِ أولاً -أيتها الأخت الفاضلة- أن تتحرَّي عن المؤسسة التي تعملين لصالحها وعن مدى سلامة تعاملاتها المالية، وبعدها عن الحرام، فإن كانت أعمالها أو منتجاتها مما هو مباح فلا بأس بهذا العمل.

ثم إن كان عملُك قائماً على جمع الإحصائيات وفرزها فحسب فهذا مما لا حرج فيه. وإن كان فيه تدليس للترويج بما ليس هو في الواقع من المنتجات لزيادة المبيعات على حساب الجودة والنوعية فهذا لا يجوز شرعاً للتدليس والغش.

وإن كان لبيان الآراء في المنتجات ممن استخدمها أو استعملها وذلك لبيان جودة المنتجات وتحسين المنتج بناءً على أراء المستهلكين فهذا لا حرج فيه أيضاً، ولكن لا يجوز لك أن تُبدي رأيَك فيما لم ترَي أو تستعملي..

والله تعالى أعلم..