الاثنين 27 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (759)

السبت 10 ذو القعدة 1429 / 08 تشرين ثاني 2008

نتف الشعر الزائد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. جميعنا يقرأ الحديث الشريف "لعن الله النامصة والمتنمصة" فما المقصود به تماماً؟ وهل نتف المرأة للشعر الزائد من حاجبيها حرام أم هو نتف الحاجبين جميعاً؟ وبالقياس على ذلك هل نتف الشعر الزائد في وجنة الرجل (والذي يقوم به جميع الحلاقين)حرام؟ وهل حلقه دون نتفه مباح؟ ونعود للقياس فهل حلق الشعر الزائد من حاجب المرأة دون نتفه مباح؟ وعذراً للإطالة في الأسئلة ، وجزاكم الله خيراً على سعة صدركم ..

الجواب

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:


لا نعلم للفظ الذي ذكره السائل أصلاً في كُتب الأحاديث، غير أنَّ ما ذَكَرَه صحيح بمعناه، ولفظه عند الإمام مسلم في صحيحه: «لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله».


والنمص هو نتف شعر الوجه بعضه أو كله، سواءٌ في ذلك شعر الحاجبين أو غير ذلك مما قد ينبت في الوجه، وهو مباحٌ إذا كان لإزالة ضرر حقيقي عضوي أو نفسي، ويحرم فيما عدا ذلك، ويمكنكم مراجعة السؤال رقم 689 في هذا الخصوص.

ويجوز للمرأة أن تُزيل ما قد يظهر في وجهها من شعرٍ من غير نتف، كما ورد في الموسوعة الفقهية الكويتية أنه يباح للمتزوجة التنمص بغرض التزين لزوجها.

ويدخل في تحريم النمص الرجال مع النساء، ويجوز للرجال حلق شعر الوجه الزائد في الوجنة.


والله تعالى أعلم.