الأربعاء 05 آب 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (773)

الاثنين 12 ذو القعدة 1429 / 10 تشرين ثاني 2008

هل زواجنا حلال


السلام عليكم و رحمة الله: يا شيخ انا امرأة تزوجت منذ عشر سنين ولم أرزق أولاد. عندما تزوجت لم أوضح لزوجي مرضي بالتهاب القصبات والجيوب المزمن وهو مرض لايؤثرعلى حياتي اليومية ولاحياتي معه وهو لم يشعر بمرضي كثيرا ولم يتذمر يوما ولكن عدم الخلفة أثر فيني وآلمني كثيرا وأنا استغفرت ربي وحججنا معاً والحمد لله ولكن أسأل نفسي دائما هل زواجنا حلال ونحن يا شيخ انخطبنا ٦ شهور وكان يزورنا كثير ونطلع مشاوير كتيرونقضي أوقات طويلة مع بعض و هو عرف عني وعن تصرفاتي وعن طبعي تقريبا كل شئ. فأنا كنت غير محجبة وأهلي سبور شوي كما يقال اللهم عفوك. وشئ آخر مهم تبين لي فيما بعد أنه لم يذكر لي مرض فيه وهو التهاب كبد مزمن ولكن لا يؤثر عليه والحمد لله إلا ببعض المأكولات. و اليوم أسألك هل زواجنا حلال و كيف أتحلل من ذنبي مع زوجي لعل الله يغفر لي وربما يرزقني ولد. هل علي أن أصارح زوجي بما تعمدت من عدم إخباره قبل الخطوبة و هل أسأله الطلاق. مع العلم أنه يعلم الان بمرضي ولكن لايزعجه لانه لايرى فيني ظاهرا ولا بتصرفاتي شئ غير الناس العاديين [حتى الان حمداً لله]. . خلاصة القول قبلنا بعض ولكن لم نتصارح مع بعض قبل الزواج فكيف نتحلل رجاء أجبني إن فتح الله عليك بالصواب في مشكلتي والسلام عليكم

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:

طالما أن زواجكما كان تام الأركان فهو زواج صحيح لا يؤثر فيه ما أخفى كل منكما عن الآخر من مرض...
والصحيح أنه يجب على كل من الزوجين أن يبين للآخر مافيه من عيوب أو أمراض تؤثر على الحياة الزوجية تأثيرا حقيقيا، ولا عبرة في غير هذه الأمراض.
وننصحك بأن لا تثيري ما يعكر عليكما معيشتكما، أو ينغص عليكما صفو الحياة، وإلجئي إلى الله تعالى بالاستغفار والدعاء أن يرزقكما الذرية الصالحة، وأن يهب لكما من الأولاد ما يكون قرة عين لكما في الدنيا والآخرة، إنه على مايشاء قدير.

والله تعالى أعلم.