الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7791)

الأربعاء 21 شعبان 1435 / 18 حزيران 2014

يعمل في مطعم، وزبائنه يجلبون معهم الخمر، هل يجوز العمل؟


شاب يعمل في مطعم بمنطقة يتواجد فيها عدد كبير من الأخوة المسيحين . وصاحب المطعم لا ينزل المشاريب الروحية ضمن مطعمه ، ولكن الزبائن تأتي بهذ المشاريب معهم ويضعونها على الطاولات ويشربونها . فهل يجوز لهذا الشاب العمل في هذا المطعم وخصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يصعب فيها وجود عمل . وشكرا ........

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

أهلاً بك أخي في موقعك، ونسأل الله تعالى أن ينفعك وينفع بك.

معلوم أن الخمرَ من الكبائر التي نهى الله عنها، وتحريمها لا يقتصر على شربها فحسب، بل يتعداه إلى كل ما يتعلق بها.

عن ابن عباس - رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أتانِي جِبْرِيلُ فقالَ: يَا محمَّدُ! إنَّ الله عَزَّ وجلَّ لَعَنَ الخَمْرَ, وعاصِرَها, ومُعْتَصِرَها, وشارِبَها, وحامِلَها, والمحْمُولَةَ إلَيْهِ, وبائِعَها, ومُبْتاعَها, وساقيهَا, ومُسْقِيهَا» [رواه البيهقي, والحاكم].

وروى أبو داود عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه صلى الله عليه وسلم قال: «لَعَنَ الله الخَمْرَ, وَشَارِبَهَا, وَسَاقِيَهَا, وَبائِعَهَا, وَمُبْتَاعَهَا، وَعَاصِرَهَا, وَمُعْتَصِرَهَا, وَحَامِلَهَا, وَالمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ، وَآكِلَ ثَمَنِهَا»

فإذا علمتَ هذا فلا يجوز لك العملُ في مكان تٌسقى فيه الخمر, وإن لم تباشر أنت سقيها؛ لكونك ترى المنكرَ وتقرُّهُ، ولا تستطيع منعَهُ، ولأنَّ فيه إعانةً على معصيةٍ، ولا تنسَ حرمةَ الإعانة على ما فيه مخالفة لشرع الله تعالى.

وبما أنَّ صاحب المحل أو المطعم قد أذن لرواد مطعمه بإحضار الخمر، ولم يمنعهم من ذلك فقد أقرهم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الجلوس على مائدةٍ يُدارُ عليها الخمر.

فإن لم تكن تعمل فيه بعد فلا تُقدِم عليه، وإن كنت تعمل فيه فابحث عن عمل آخر..

وفقك الله لما فيه الخير، ورزقك من الحلال وأغناك عما سواه..

والله تعالى أعلم.