السبت 18 كانون ثاني 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7876)

الثلاثاء 12 رمضان 1435 / 08 تموز 2014

هل يجوز الإفطار لمن يسافر بعد الفجر؟


السلام عليكم ورحمه الله و بركاته شيخنا أنا اسمي عدنان من سكان دمشق , وبعد يومين عندي فحص ببيروت مضطر سافر و ارجع بنفس النهار .. يعني انشالله بدي اطلع أول مايطلع الضوء وصل ع بيروت قدم فحصي و للمغرب تقريبا بدي اطلع من بيروت بتجاه الشام سؤالي هو بيجوز اني افطر ؟؟؟؟ .. بما أني بطريق سفر و تعب فحص و جو شوب وشكرا الك سلفا شيخنا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:

 

اشترط جمهور الفقهاء من الشافعية والحنفية والمالكية لإباحة الفطر للمسافر سفراً طويلاً - يزيد على (81كم) - أن يدخل عليه وقتُ الصوم وهو مسافرٌ، وذلك بأن يخرج ليلاً قبل طلوع الفجر، فلو سافر أثناء النهار لا يجوز له الفطر.
وذهب الحنابلة في المعتمد من مذهبهم إلى أن المسافر لو سافر أثناء النهار سفراً طويلاً يباح فيه قصر الصلاة يجوز له الفطر بعد مغادرة العمران (أي المنطقة التي هو مقيم فيها)، فإذا أنشأ السفر نهاراً وغادر العمران جاز له الفطر.

أما إن سافر صائماً فلحقته مشقةٌ شديدة في السفر اضطرته للفطر فله الإفطار إتفاقاً سواءً أنشأ السفر قبل الفجر أو بعده، ويقضي هذا اليوم في أيامٍ أخر.

وبناء على ذلك يجوز لك الفطر عند الحنابلة ساعة مفارقتك العمران (أي بعد مجاوزة بناء الجوازات في الجديدة)

والله تعالى أعلم