الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (7946)

الأحد 24 رمضان 1435 / 20 تموز 2014

هل يجوز استخدام التماثيل العارضة للألبسة؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جزاكم الله عنا كل خير شيخنا الفاضل سؤالي اشيخي انني تركت عملي خارج البيت لاهتم باهلي واحاول ان اجد عملا داخل بيتي ووجدت امر بيع الملابس عبر النت خير مشروع.هل يمكنني اقتناء مانيكان اعرض عليها منتجاتي وهل من شروط يعني ان لا يكون لها راس ام ممسوحة الوجه ام ماذا؟ وبخصوص المنتوج نفسه هل لو بعت لباس ترتديه النساء بالاعراس علما انه ينافي شروط الحجاب لانه هناك من ترتديه امام النيوة فقط وهناك من ترتدبه باعراس مختلطة فهل علي اثم ؟ ونفس الامر بخصوص املابس البيت جزاكم الله خيرا

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

زادكم الله علماً وفقهاً وهدىً وتقىً..

حكم بيع الملابس النسائية: إن كانت هذه الثياب ستستعمل في حرامٍ، أو غلبَ على الظنِّ أنها ستستعمل في حرامٍ فلا يجوز بيعُها، ويمكن للبائع أن يعلم ذلك حسب نوعية الثياب وحال المرأة التي تشتريها.

أما حكمُ ترويج هذه البضاعة باستعمال صورِ نساءٍ، فهذا لا يجوزُ حتى ولو كانت هذه الصور للتوضيح، لما فيها من كشف العورة على مَن لا يجوز له رؤيتها.

كما أن تجسيم وتجسيد المخلوقات بشكل كامل مما لا يجوز شرعاً.

فلكم أن تقطعوا المجسمات نصفين وتستخدموها.

والله تعالى أعلم