الاثنين 24 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8029)

الأحد 15 شوال 1435 / 10 آب 2014

ما أفضل عمل أقدمه لوالدي بعد وفاته؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماافضل عمل اقدمه لوالدي بعد وفاته واحتسبه صدقة جارية الى روحه والحال المادي عادي جدا". وجزاكم الله عنا كل خير .

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فنسأل الله تعالى أن يرحم والدكم ويحسن عزاءكم فيه، واعلم أن من بر الوالدين بعد موتهما الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة، وتنفيذ وصيتهما، والوفاء بعهدهما، وصلة رحمهما، وإكرام أصدقائهما.

فقد روى أبو داود وأحمد عن أبي أسيد مالك بن ربيعة قال: بينما نحن عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجلٌ من بني سلمة فقال: يا رسول الله هل بقي من برِّ أبويَّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: «نعم، الصلاةُ عليهما والاستغفارُ لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلةُ الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما».

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له». [رواه مسلم]

وفي صحيح مسلم وغيره مرفوعاً: «إن من أبر البر أن يصل الرجلُ أهل ودِّ أبيه بعد أن يولي».

وقد روى البيهقي والبزار من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول: رب أنى لي هذه الدرجة؟ فيقول: بدعاء ولدك لك».

والله تعالى أعلم