الأربعاء 26 كانون ثاني 2022
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8169)

الثلاثاء 22 ذو القعدة 1435 / 16 أيلول 2014

ما حكم الزواج بنية الطلاق؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... حفظكم الله دكتور ونفع المسلمين بعلمكم... لدي استفسار عن مسألة: شاعت مسألة بين كثير من الشباب في كليتي من الذين يريدون السفر خارج البلاد بقصد إكمال التعليم وهي مسألة: الزواج بنية الطلاق أي طيلة فترة إقامتهم في البلد الذي يريدون السفر إليه على ألا يكون ذلك مشروطاً بالعقد ولا تعلم به الزوجة (نية عند الزوج مضمرة).. فهل يصح ذلك.. وقد قرأت أن رأي الجمهور عدم منعه وأن الزواج صحيح!!! وأنا من الأشخاص الذين حضروا الدورة التأهيلية للحياة الزوجية الأخيرة (دورة مجمع الشيخ أحمد كفتارو) وقد ذكرتم دكتور بها أن العقد يكون صحيح ولكن الزوج يأثم لإضماره نية الطلاق... فما الصحيح في المسألة؟؟ أيوجد إثم أم لا؟ و هل إثمه في هذه الحالة مثله مثل الرجل الزاني... أفيدونا دكتور بارك الله بكم...

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

مَن تزوج امرأةً ناوياً طلاقها، فإنه آثم مذنبٌ، لأنَّ النكاحَ عقدٌ على التأبيد.

ومَن نوى الطلاق فقد خالف هذا التأبيد، وإن كان هذا العقدُ صحيحاً قضاءً، لتضمُّنه أركان وشروط عقد النكاح الصحيح.

فإن صُرّح في أثناء العقد بتحديد أجل لهذا الزواج كيوم أو شهر أو سنة أو أقل من ذلك أو أكثر، فالعقدُ باطلٌ باتفاق أهل السنة والجماعة.

وأنصحك –للاستزادة- بمراجعة محاضرة "عقد النكاح" من "الدورة التأهيلية للحياة الزوجية" المنشورة على موقعنا.

والله تعالى أعلم