الأربعاء 05 آب 2020
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (837)

الجمعة 22 ذو الحجة 1429 / 19 كانون أول 2008

هل يجوز للمرأة ان تضرب زوجها كما يضربها


هل يجوز للمرأة ان تضرب زوجها كما يضربها

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:
شرع الإسلام للزوج أن يضرب زوجته كوسيلة تأديبة في حالة نشوزها، وذلك بقول الله تعالى: { وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا}[النساء:34]، والترتيب المذكور في الآية الكريمة واجب عند جمهور الفقهاء.
ولهذا الحكم شروط وأحوال وأسباب...
والأكمل للزوج أن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، ففي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: « مَا ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- شَيْئًا قَطُّ بِيَدِهِ وَلاَ امْرَأَةً وَلاَ خَادِمًا إِلاَّ أَنْ يُجَاهِدَ فِى سَبِيلِ اللَّهِ ».
أما أن يكون هذا الأمر من الزوجة لزوجها، فهذا من أقبح الأفعال، وهو عين النشوز، ولها إن أساء لها زوجها ولم ينفع نصحها له أن ترفع أمرها لمن تثق بعقله ودينه من أهله وأهلها، وإن لم ينفع لجأت إلى القضاء، وفي هذا حفظ لسلامتها من ردة فعله فيما لو ضربته.
والله تعالى أعلم.