الخميس 02 كانون أول 2021
نعوة أحد المشرفين: العبارة هي: توفى الله تعالى أحد الأساتذة المشرفين على قسم الأسئلة الشرعية نرجو منكم أن تدعو له، وأن تهبوه ثواب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال الصالحة.

السؤال رقم (8478)

الثلاثاء 04 صفر 1436 / 25 تشرين ثاني 2014

ما حكم لعب الشطرنج على مواقع التواصل الاجتماعي؟


السلام عليكم أحيانا ألعب الشطرنج على مواقع التواصل الاجتماعي ويصادف أن يرد أحد الخاسرين بكلام بذيء وفاحش فهل لي أن أرد بحدود الأدب وهل علي اثم في اللعب أصلا. ولكم جزيل الشكر

الجواب

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أجمع المسلمون على أنَّ اللَّعب بالشَّطرنج حرامٌ إذا كان على عِوَضٍ أو تضمَّن ترك واجبٍ مثل تأخير الصَّلاة عن وقتها، وكذلك إذا تضمن كذباً أو ضرراً أو غير ذلك من المحرَّمات.

أمَّا إذا لم يكن كذلك فاختلف الفقهاء على أقوال:

1- المذهب عند المالكية والحنابلة وهو اختيار الحليمي والرّوياني من الشّافعية: حرمة اللَّعب بالشَّطرنج مطلقاً.

2- والمذهب عند الحنفية والشَّافعية وهو قول عند المالكية أنَّ اللَّعب بالشَّطرنج: مكروهٌ، ومأخذ الكراهة كذلك أنَّه يلهي عن الذِّكْرِ والصَّلاة في أوقاتها الفاضلة، وقد يستغرق لاعبه في لعبه حتَّى يشغله عن مصالحه الأخروية.

3- وذهب أبو يوسف وهو قولٌ عند الشَّافعية وقولٌ عند المالكية إلى: إباحة اللَّعب بالشَّطرنج لِمَا فيه من شحذ الخواطر وتذكية الأفهام.

وقيَّد المالكية قولهم بالإباحة بألَّا يلعبه مع الأوباش في الطَّريق بل مع نظائره في الخلوة بلا إدمانٍ وترك مهمٍ ولهوٍ عن عبادة.

والله تعالى أعلم